اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا: استهداف تركي لمناطق خاضعة لسيطرة الأكراد بريف حلب الشمالي

القوات التركية
القوات التركية

استهدفت القوات التركية مناطق خاضعة لسيطرة الأكراد بريف حلب الشمالي بأراضي سوريا، بعد منتصف ليل الجمعة-السبت.

قذائف صاروخية علي سوريا

وبحسب المرصد السوري بحقوق الإنسان، أطلقت القوات التركية قذائف صاروخية على مناطق انتشار القوات الكردية بريف حلب الشمالي، حيث سقطت القذائف في قرية آبين ومرعناز وتل رفعت، مما أسفر عن وقوع أضرار مادية.

وتضم قرية تل رفعت قواعد عسكرية للجيش السوري، وقاعدة عسكرية روسية.

وفي سياق آخر، أطلق مسلحون مجهولين الرصاص على منشق سابق بالجيش السوري، ومتهم بتعاونه مع فرع المخابرات الجوية، بالقرب من جسر عوفة في الحي الشرقي في مدينة نوى بريف درعا الغربي.

ووفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان، فقد بلغت أعداد الهجمات ومحاولات الاغتيال في درعا والجنوب السوري خلال الفترة الممتدة من يونيو 2019 حتى الأن 1158 هجمة واغتيال.

تسويات ومصالحات

وبلغ عدد الذين وقتلوا إثر تلك المحاولات خلال الفترة ذاتها نحو 803، وهم: 234 مدنيًا بينهم 14 مواطنة، و24 طفل، إضافة إلى 366 من الجيش السوري والمسلحين الموالين له والمتعاونين مع قوات الأمن، و142 من مقاتلي الفصائل ممن أجروا “تسويات ومصالحات”، وباتوا في صفوف أجهزة النظام الأمنية من بينهم قادة سابقين، و27 من المليشيات السورية التابعة لحزب الله اللبناني والقوات الإيرانية، بالإضافة إلى 32 مما يُعرف بالفيلق الخامس.

احتجاجات في سوريا

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الخميس، باندلاع احتجاجات في بلدات جبل الزاوية في إدلب ضد القوات التركية.

 انتفاضة شعبية واسعة

وقد شهدت قُرى وبلدات جبل الزاوية انتفاضة شعبية واسعة في سوريا ضد القوات التركية التي تتمركز بعشرات النقاط العسكرية في المنطقة، وذلك تعبيرًا عن غضبهم حيال المجازر التي ترتكب بحق الأهالي والتي كان آخرها مجزرة إبلين اليوم والتي راح ضحيتها 7 من بينهم 4 أطفال وسيدة.

وبحسب المرصد السوري، فإن الأهالي أشعلوا الإطارات أمام بعض النقاط التركية وعمدوا إلى قطع بعض الطرقات تعبيرًا عن غضبهم. 

وقد أشار المرصد إلى أنه ومنذ أن أدي بشار الأسد اليمين الدستوري لتوليه ولاية رئاسية جديدة للنظام السوري يوم السبت، عمدت قواته إلى ارتكاب مجزرتين اثنتين في ذات اليوم، الأولى جرت في ساعات الصباح حين قصفت بصواريخ روسية موجهة مناطق في قرية سرجة بريف إدلب الجنوبي، متسببة باستشهاد 6 مدنيين، هم: ثلاثة أطفال وسيدة ومواطن ومتطوع في “الدفاع المدني”.