اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

سوريا: قتيل و3 جرحى في انفجار الحافلة العسكرية في دمشق

انفجار حافلة عسكرية
انفجار حافلة عسكرية بدمشق

أفادت الوكالة العربية السورية للأنباء "سانا"، صباح اليوم الأربعاء، بوقوع انفجار في حافلة عسكرية عند مدخل مساكن الحرس قرب مشروع دمر بدمشق.

انفجار في حافلة عسكرية

ونقلت سانا عن مصدر في موقع الانفجار قوله إن الانفجار ناجم عن ماس كهربائي أدى إلى انفجار خزان الوقود في الحافلة واشتعالها، مما أسفر عن مقتل سائق الباص وإصابة ٣ آخرين تم نقلهم إلى المشفى.

وفي سياق آخر، أفادت مصادر لشبكة سكاي نيوز عربية، الاثنين، بتجدد الاشتباكات بين المسلحين والجيش السوري في محافظة درعا.

وأوضحت المصادر أن هناك قصف مدفعي وصاروخي في درعا رغم اتفاق وقف إطلاق النار.

وفي السياق، أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، السبت، بارتفاع عدد ضحايا الاشتباكات في محافظة درعا التي اندلعت منذ الخميس من المدنيين والعسكريين إلى نحو 32 قتيلا.

 وتوزع عدد القتلى على الشكل التالي:

قتل 12 مدنياً بصواريخ ورشاشات وقذائف القوات السورية، هم: 3 أشخاص بينهم طفل دون الـ 18 في درعا البلد ورجل في جاسم وطفل على طريق نامر-خربة غزالة، وامرأة وطفلها و3 أطفال آخرين ورجلان اثنان في مجزرة بلدة اليادودة

كما قتل11 مقاتلاً محلياً بقصف واشتباكات مع القوات السورية، هم: 5 مقاتلين في درعا البلد ومقاتل في جاسم ومقاتل في المزيريب، و4 مقاتلين في محيط طفس بينهم قيادي تطالب الحكومة بترحيله إلى الشمال السوري.

وقتل 9 جنود من القوات السورية والفرقة الرابعة في المواجهات مع المقاتلين المحليين بمدينة درعا وريفيها الشرقي والغربي.

ومن المتوقع ارتفاع عدد القتلى لوجود جرحى بعضهم في حالات خطرة بالإضافة لوجود معلومات عن قتلى آخرين.

وتشهد محافظة درعا أعنف اشتباكات منذ سيطرة الجيش السوري على المدينة قبل نحو 3 سنوات، حيث اندلعت حرب حقيقية بين قوات الجيش والأجهزة الأمنية من جهة، وبين مسلحين محليين من جهة أخرى، في مناطق متفرقة من المحافظة انطلاقاً من الريف الشرقي للمحافظة مروراً بالمدينة وصولاً إلى الريف الغربي. 

وقد استهدفت قوات الجيش في الساعات الأولي من صباح الخميس، بصواريخ أرض-أرض قصيرة المدى “صواريخ فيل” وبقذائف الهاون والرشاشات الثقيلة، وسط محاولات لاقتحامها برياً.