اهم الاخبار
الخميس 16 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

تنسيق الجامعات 2021-2022.. تعرف شروط القبول في البرامج التعليمية في الجامعات التكنولوجية

الجامعات التكنولوجية
الجامعات التكنولوجية 2021

ازداد اهتمام الطلاب بـ الجامعات التكنولوجية، في إطار اهتمام وزارة التعليم بتطوير منظومة التعليم، حيث تهدف الجامعات التكنولوجية إلى إمداد سوق العمل الداخلى والخارجى بالطلاب الفنيين المدربين والمؤهلين للتعليم الفني، وبدأ الكثير من الطلاب بالبحث عن البرامج التعليمية في الجامعات التكنولوجية ومدة الدراسة بها، والدرجات العلمية التي تمنحها هذه الجامعات، وفي هذا الصدد يستعرض موقع "الوكالة نيوز" كافة التفاصيل عن الجامعات التكنولوجية. 

وزارة التعليم تهدف لإنشاء الجامعات التكنولوجية بكل محافظة 

أصبحت الجامعات التكنولوجية لها مكانة كبيرة لرفع مستوى التعليم الفني في مصر، وبدأت وزارة التعليم العمل بثلاث جامعات تكنولوجية في العام الدراسي 2019-2020، وجاري العمل في الوقت الحالي على إنشاء 6 جامعات تكنولوجية أخرى بهدف التوسع لإنشاء جامعات تكنولوجية في كل محافظات مصر. 

البرامج التعليمية في الجامعات التكنولوجية 

تعتبر الجامعات التكنولوجية محور اهتمام الكثير من الطلاب في الوقت الحالي لما لها من أهمية كبيرة في مجال العمل، حيث تضم الجامعات التكنولوجية الكثير من البرامج التعليمية لرفع كفاءة التعليم الفني، ومنها:-

1- جامعة القاهرة التكنولوجية الجديدة والتي تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتضم الكلية الكثير من البرامج التي تهدف لرفع كفاءة التعليم الفني في مصر، منها: "تكنولوجيا المعلومات، والطاقة الجديدة والمتجددة، والأوتوترونكس، والميكاترونكس، وتكنولوجيا الأطراف الصناعية، وتكنولوجيا الغاز والبترول".

جامعة القاهرة التكنولوجية 

2- جامعة الدلتا التكنولوجية والتي تضم كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة بقويسنا، وتضم الكلية ثلاث برامج، وهم: "الأوتوترونكس، وتكنولوجيا المعلومات، والميكاترونكس".

جامعة الدلتا التكنولوجية 

3- جامعة بني سويف التكنولوجية والتى تضم الكلية المصرية الكورية لتكنولوجيا الصناعة والطاقة، وتضم برنامجين وهم: "الميكاترونكس، وتكنولوجيا المعلومات".

جامعة بني سويف التكنولوجية 

شروط القبول في الجامعات التكنولوجية 2021-2022

 تقبل الجامعات التكنولوجية الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بنسبة 20 % فقط من إجمالى عدد الطلاب المقبولين في الجامعات التكنولوجية، وتقبل أيضًا طلاب الدبلومات الفنية نظام الثلاث سنوات والخمس سنوات أو ما يعادلها، وتقبل الخريجين من المعاهد المتوسطة بنسبة 80 % من إجمالي عدد المقبولين في الجامعات التكنولوجية، ويجب اجتياز اختبارات القبول كشرط أساسي للقبول في الجامعات التكنولوجية وبرامجها الفنية المختلفة.

 مدة الدراسة في الجامعات التكنولوجية 

تنقسم مدة الدراسة في الجامعات التكنولوجية التي عامين يحصل فيها الطالب على دبلوم مهنى فوق المتوسط، وعامين آخرين يحصل فيهم الطلاب على درجة البكالوريوس المهني في التكنولوجيا،  وبالتالي تكون مدة الدراسة في الجامعات التكنولوجية أربع أعوام دراسية. 

الدرجات العلمية التي تمنحها الجامعات التكنولوجية  

تمنح الجامعات التكنولوجيا الدرجات العلمية في مجالات مختلفة مهنية وفنية ليستطيع الطالب الملتحق بها الخروج لسوق العمل بسهولة وهي: "الدبلوم العالي المهني، والبكالوريوس المهني، والماجستير المهنى، والدكتوراه المهنية" في التكنولوجيا، وحسب كل تخصص وفقا لما يحدده المجلس الأعلى للجامعات والمجلس الأعلى للتعليم التكنولوجي بناء على ما يخص الدراسة لكل درجة علمية.