اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تعليم

رابط موقع التنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى للثانوية العامة

الوكالة نيوز

يبحث عدد كبير من طلاب الصف الثالث الثانوي في هذه الفترة حول معرفة طريقة كتابة التنسيق من خلال  موقع التنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى الموجود على بوابة مصر الرقمية، الذي تم فتحه يوم 21 اغسطس ويستمر فتح موقع التنسيق حتى 25 اغسطس المقبل.
 

وتستعرض بوابة «الوكالة نيوز»  لمتابعتها من طلاب الصف الثالث الثانوي موقع التنسيق الإلكتروني للمرحلة الأولى الموجود على بوابة مصر الرقمية للالتحاق بالكليات للعام الدراسي الجديد.

ويقوم الطالب بالتقديم للقبول  بالجامعات الحكومية والمعاهد عبر شبكة الإنترنت "التنسيق الإلكتروني" خدمة مجانية متاحة، ويكون رابط التقديم، كالتلي:

www.Tansik.Egypt.gov.eg

أماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني

وبالنسبة للأماكن الحصول على خدمة التنسيق الإلكتروني تكون كالتالي:-

- الكمبيوتر الشخصي للطالب المتصل بشبكة الإنترنت.

- معامل الحاسبات بالجامعات المصرية والكليات التابعة لها بالمحافظات المختلفة، بشرط اتباع كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية، التي أقرتها منظمة الصحة العالمية، ووزارة الصحة المصرية، وتحقيق أقصي درجات التباعد الاجتماعي بما يضمن سلامة الجميع.

ويقوم الطالب  للطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني  من خلال ادخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطالب.

  تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد

وقد يتكون تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد من  3 مراحل لتنسيق القبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، حسب مجموع الطلاب بالثانوية العامة، وتعلن عنها الوزارة في بيانات رسمية.

ويكون عدد الرغبات المتاح أمام الطالب للتسجيل على موقع التنسيق الإلكتروني يصل إلى 75 رغبة، ويجب على الطالب الإلتزام بترتيب الرغبات المتوفرة أمام الطالب، ويتم ترتيب الرغبات وفقًا للآتي:

- إما بقطاعات التخصص المسموح به لشعبة الطالب أو بالجامعات، وفقًا لرغبة الطالب فى الالتحاق بالكلية أو المعهد الذى يريد الالتحاق به، وكذلك طبقًا لقوائم التوزيع الجغرافي المتدرج، والتي تم استحداثها للحد من ظاهرة اغتراب الطلاب.

- ويجب على الطالب اختيار الكليات في النطاق الجغرافي 
الأول، قبل الاختيار في النطاق الجغرافي التالي له، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، بشرط استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

كما يمكن للطالب طباعة الرغبات التي قام بإدخالها، والحصول على إيصال برقم محدد، مؤرخ بتاريخ وساعة التقديم، أو الاحتفاظ بنسخة من رغبات الطالب على حاسبه الشخصي؛ حتى يمكنه الرجوع إليها وقت الحاجة.

وقد يمكن للطالب تعديل رغباته خلال فترة التسجيل المحددة  عدة مرات، ويتم تنسيق الطالب وفقًا لآخِر تعديل قام به على الموقع، حيث يحتفظ الموقع بآخر تعديل قام به الطالب.

بينما يقوم الطالب بالدخول مرة أخرى على الموقع؛ لمعرفة الكلية المرشح لها، وطباعة بطاقة الترشيح، وذلك فى ضوء الحد الأدنى المعلن عنه فى كل مرحلة من مراحل التنسيق المختلفة، وذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق.

وقد تختلف الحدود الدنيا للقبول بالكليات طبقاً للشُعب طبقاً للشعب العلمية والأدبية، ويتم توزيع الطلاب وفقًا لتجميع الجامعات في عدة مجموعات (بالنسبة للإدارات التعليمية) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة في قطاع ما من المجموعة (أ) قبل البدء في اختيار كليات أخرى من قطاع المجموعة (ب) ويلتزم الطالب باختيار الكليات الممكنة من قطاع المجموعة (ب) قبل البدء فى أي اختيار من قطاع المجموعة (ج) كما يلي:

- مجموعة (أ) إجبارية: وهي الجامعة أو الجامعات الأقرب لإدارته التعليمية، وفي بعض الحالات تكون أكثر من جامعة؛ لأن إدارته التعليمية تقع في حيز متساوي المسافة بين الجامعتين.

- مجموعة (ب) إجبارية: بعد استكمال الاختيارات في المنطقة (أ): عدة جامعات تقع قرب حيز الإدارة التعليمية للطالب، ولا يوجد فرق في اختيار أى منها قبل الأخرى.
مجموعة (جـ): باقي الجامعات التي بها كليات لهذا القطاع، يسمح للطالب باختيار أي منها، وتعتبر متساوية، حيث إنها جميعًا تبعد عن محل سكنه وإدارته التعليمية.

حيث إن التوزيع الجغرافى يكون وفقًا للإدارة التعليمية الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية العامة، ولا يعتد بتغيير محل الإقامة الجديد، يقوم الطالب بالدخول على موقع التنسيق الإلكتروني، وطباعة بطاقة الترشيح المتضمنة الكلية المرشح لها، وذلك عقب انتهاء مرحلة التحويلات، حيث تعتبر بطاقة الترشيح نهائية، وفي النهاية لا يحق له ذلك بعد إعلان نتيجة التنسيق، وحصوله على بطاقة الترشيح النهائية