اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

انطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما بالإسكندرية

الوكالة نيوز

أشار تقرير عُرض على قناة أكسترا نيوز الفضائية ، معلناً انطلاق مشروع التبرع بالبلازما الذي اطلقة الرئيس عبد الفتاح السيسي في ٦ مراكز وفي ٥ محافظات كمرحلة أولى من بين هذه المحافظات هي  محافظة الإسكندرية .

وقالت الدكتورة مروة يوسف، مدير مركز تجميع البلازما، إن تم البدأ في المرحلة الأولى للتبرع بالبلازما، في أماكن مجهزة على أعلى مستوى، من اماكن الأستقبال للغرف الكشف وحتى اجرائات الكشف والتحاليل.

وتابع التقرير انه يتم استقبال الراغبين بالتبرع وتوجيههم لأقسام المركز المختلفة عن طريق موظفين الإستقبال، حيث يتم أخذهم إلى فريق التسجيل، ثم يبدأ بقراءة الإستمارة والإجابة على جميع الأسئلة، ثم يدخل إلى الدكتور ليقوم بكشف طبي كامل ،وبعد ذلك يبدأ افراد فريق التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي عملهم في غرفة الإنتظار .

دور فريق التواصل المجتمعي والتثقيف الصحي

وذكرت مها حسيب، مدير إدارة الثقافة الصحية، ان فريق التواصل المجتمعي، يعملوا في إدارة الثقافة الصحية، التابعة لمديرية الشؤون الصحية، والفريق مكون من أطباء وصيادلة وأطباء أسنان وممرضات والمثقفيت في الطب، ويجتمعوا حتى يقوموا بتوعية المواطنين بأهمية التبرع بالبلازما.

وأوضحت الدكتورة مروة هاشم ، مدير إدارة الجودة، ان مكان التبرع يستوعب حوالي ٢٠ متبرع، وتتم العملية عن طريق جهاز فصل البلازما، ويتوفر نوعين من الأجهزة واللذين يعتبروا الأحدث من نوعهم على مستوى العالم، وتتم عملية التبرع بالبلازما، التي تنتهي بنصف ساعة فقط .

وأضاف هشام النجار، منسق اتحاد شباب الجمهورية الجديدة، ان دور الاتحاد هو دعم المبادرة الذي اطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي، وسبب الأنضمام هو تشجيع الناس على التبرع بالبلازما، نظراً لدورها الفعال في الحماية من أمراض كثيرة .