اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفارة الأفغانية بطاجيكستان تطلب من الإنتربول اعتقال الرئيس غني

نائب الرئيس الأفغاني
نائب الرئيس الأفغاني

قال سفير أفغانستان لدى طاجيكستان، محمد ظاهر أغبار، في مؤتمر صحفي في دوشانبي، إنه وفقًا للدستور، في حالة غياب الرئيس أو وفاته أو فراره، فيتولى نائب الرئيس الأول منصب الرئيس بالإنابة، وأن أمر الله صالح يتولى حاليًا منصب الرئيس، وفقا لوكالة طلوع نيوز.

ودعا أغبار الانتربول إلي اعتقال الرئيس الأفغاني السابق أشرف غني وحمد الله محب وفضل محمود فضلي بتهمة سرقة أموال عامة لإعادتها إلى ثروة الشعب.

وفي السياق، أكدت وزارة الخارجية الصينية على أنها تنتظر نظاما سياسيا منفتحا وشاملا ويمثل جميع الأطياف في أفغانستان.

ومن جانبه، أعرب وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، عن انتظار بلاده لنتائج المحادثات الجارية بين طالبان والعديد من السياسيين الأفغان

ومن جانبه، قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، اليوم الأربعاء، أمام جلسة للبرلمان لبحث التطورات في أفغانستان، إن التطورات في أفغانستان كانت أسرع مما توقع الجميع

وأضاف: نجحنا في المهمة الأساسية في أفغانستان وهي محاربة القاعدة والإرهاب، حيث كان هدفنا في أفغانستان القضاء على الإرهاب. 

خلق مستقبل أفضل لشعب أفغانستان

وتابع قائلا: بالإضافة لمحاربة الإرهاب عملنا لخلق مستقبل أفضل لشعب أفغانستان، مؤكدا علي أننا واجهنا صعوبات جمة لتنفيذ مهمتنا في أفغانستان.

وأشار جونسون إلي أننا نقوم بتسريع عمليات الإجلاء من أفغانستان، حيث قمنا بالتخطيط لعملية لوجستية معقدة لسحب مواطنينا من البلاد.

وأكد جونسون على أن هناك حاليا فوضى عارمة تعيق الوصول لكل المتعاونين الأفغان لإجلائهم، لافتا إلي أننا سندعم الأفغان الذين عملوا مع معنا.

وأشار جونسون لي أن الوضع في كابل يظل محفوفا بالمخاطر رغم الهدوء النسبي، موضحا أننا عملنا على مدار الساعة للتعامل مع التطورات في أفغانستان.

 تضحيات كبيرة

وشدد رئيس الوزراء البريطاني على أننا لدينا التزام بإجلاء مواطنينا والأفغان الذين ساعدونا لعقدين، مشيرا إلي أن طالبان تسمح في الوقت الحالي بتنفيذ عمليات الإجلاء.

وأوضح جونسون أن الجيش الأفغاني قدم تضحيات كبيرة خلال العشرين عاما الماضية، حيث فقد 69 ألف عنصر من القوات الأفغانية حياتهم في الحرب.

وقال جونسون: شهدنا انهيارا سريعا للقوات الأفغانية، معربا عن قلقه بشأن مصير النساء والأطفال في أفغانستان، مؤكدا على فعل كل ما يلزم لتجنب أزمة إنسانية في البلاد.