اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

النواب الليبي يقر قانون إنتخاب رئيس الدولة

مجلس النواب الليبي
مجلس النواب الليبي ،ارشيفية

وافق مجلس النواب الليبي فى جلسته المنعقدة اليوم الثلاثاء برئاسة المستشار عقيلة صالح على مشروع قانون إنتخاب رئيس الدولة وقرر إحالته إلى اللجنة التشريعية للصياغة النهائية قبل طرحه على الأعضاء للتصويت استعدادًا لإصداره.

وقال عبدالله بليحق المتحدث باسم مجلس النواب، إن المجلس وافق على استكمال مناقشة مواد القانون بشكل كامل، موضحا أن البند المتعلق بانتخاب رئيس الدولة مباشرة من الشعب «لا خلاف عليه» بين الأعضاء، مشيرًا إلى أن القانون لم يصدر بعد في صيغته النهائية ، وفقا لبوابة أفريقيا الاخبارية .

وأضاف  أن المجلس عمَّم مشروع قانون الميزانية العامة للدولة للعام 2021 «المُعدل مرة أخرى من قبل الحكومة» على أعضاء المجلس بعد أن أُحيل للمجلس، أمس الإثنين.

وعلى صعيد آخر أكدت البعثة الأممية في ليبيا، السبت، أن دورها هو جمع الليبيين معاً وتسهيل مناقشاتهم أو الوساطة بينهم "شريطة أن تكون الأطراف مستعدة للوساطة والعمل من أجل حل وسط" مشددة على أنها ستواصل العمل من أجل إجراء الانتخابات المقررة في نهاية العام الجاري.

وذكرت البعثة الاممية أن أعضاء ملتقى الحوار السياسي، الذين وضعوا خارطة الطريق، هم غالباً من يقترحون أفكاراً وحلولاً "تحيد عن خارطة الطريق".

وأضافت أنها تذكر باستمرار ملتقى الحوار السياسي وأعضاءه والمؤسسات الأخرى ذات الصلة باحترام مقترحاتهم وتلبية طموحهم المعبر عنه في خارطة الطريق للعمل من أجل إجراء الانتخابات في 24 ديسمبر المقبل.

وأوضحت أن المقترحات التي لا تقود إلى إجراء الانتخابات في موعدها يجب عدم النظر فيها، مضية أن "البعثة ستواصل العمل من أجل إجراء الانتخابات، وتخطط بهذا القصد لعقد وإدارة الاجتماع القادم لملتقى الحوار السياسي الليبي".

وتابعت بعثة الامم المتحدة للدعم في ليبيا : إن النتائج النهائية لاجتماع ملتقى الحوار السياسي الليبي ستبقى في أيدي الملتقى وأعضائه.

وكانت الجولة السابعة من مفاوضات اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5 قد انطلقت السبت الماضي بعدما وصل الوفدان إلى قاعة الاجتماعات في سرت، وسط ليبيا.

ووصل وفد اللجنة العسكرية ووفد الأمم المتحدة مساء الجمعة إلى مدينة سرت عبر الطريق الساحلي الرابط بين الشرق والغرب، الذي تم افتتاحه قبل أسبوعين.