اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية البريطاني: الوضع في مطار كابول مستقر

وزير الخارجية البريطاني
وزير الخارجية البريطاني

أكد وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الثلاثاء، على أن الوضع في مطار كابول يتجه نحو الاستقرار، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وشدد راب على ضرورة أن نسعى للتأثير إيجابيا على حكام أفغانستان.

وقد قال راب في تغريده على تويتر: " أجريت مباحثات مفيدة مع وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن حول أفغانستان، أولويتنا هي ضمان سلامة مواطنينا وأولئك الذين دعموا عملنا على مدار العشرين عامًا الماضية."

وأضاف: "كما ناقشنا الحاجة إلى تنسيق دولي لمنع استخدام أفغانستان كقاعدة للجماعات الإرهابية، واتباع نهج أوسع لتخفيف محنة الشعب الأفغاني".

وفي السياق، أعلنت وزارة الخارجية الطاجيكية، أمس الاثنين، عن هبوط 3 طائرات عسكرية أفغانية تحمل 100 جندي علي متنها في مطار مدينة بختار في طاجيكستان.

ومن جانبها، كشفت وزارة الدفاع الأوزبكية عن إسقاط طائرة تابعة للقوات الجوية الأفغانية بواسطة نظام الدفاع الجوي الأوزبكي أثناء محاولتها انتهاك حدود البلاد الجوية أمس الأحد.

إحباط محاولة عبور طائرة عسكرية أفغانية بشكل غير قانوني

ووفقا لوكالة "نوفوستي"، قال متحدث باسم الوزارة إنه "في 15 أغسطس، قامت قوات الدفاع الجوي التابعة للقوات الجوية الأوزبكية في منطقة شيرآباد بولاية صرخانداريا، بإحباط محاولة عبور طائرة عسكرية أفغانية بشكل غير قانوني لحدود أوزبكستان الجوية.

ونقل موقع Gazeta.uz عن مصدر محلي أن جنديين أفغانيين نقلا إلى المستشفى في فرع مدينة ترمذ للمركز العلمي الجمهوري للمساعدات الطبية الطارئة، وهو ما أكده موظف في المستشفى لوكالة "نوفوستي"، مضيفا أنهما في حالة خطيرة.

وحسب معلومات أولية، فقد تمكن من كانوا على متن الطائرة من القفز بالمظلات.

وفي السياق، أكد وزير الدفاع الأفغاني، الجنرال بسم الله محمدي، الاثنين، على أنه لم يغادر العاصمة كابول وسيواصل القتال ضد الإرهابيين.

وقال محمدي في تغريده على تويتر: "سنحرر أفغانستان من هؤلاء الإرهابيين، وسيحكم التاريخ على غني". وأضاف: " أنا لست عديم الضمير لدرجة أنني أجلس حول مائدة مع من تلطخت أيديهم بدماء الآلاف من قوات الدفاع والمدنيين الأبرياء، وأعلن دعمي لهذه المجموعة الإرهابية".

وفي السياق، أكد المتحدث باسم القيادة الوسطى الأمريكية في تصريح لشبكة سكاي نيوز عربية، على أن الوضع الأمني في مطار كابول سيء.