اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

تحقيقات وحوارات

ماذا يحدث في أفغانستان؟.. طالبان تستولي علي كابل وترامب يسخر: هل اشتقتم الي بعد؟

تواطؤ امريكي تمويل قطري وتآمر ايراني.. شبح القاعدة وداعش يعود للمنطقة.. واشنطن شريك خائن لا يعتمد عليه

الوكالة نيوز

ماذا يحدث في أفغانستان ؟ ، ومن سيدفع الثمن ؟ و لماذا سمحت أمريكا لطالبان باحتلال قندهار والعاصمة كابل ؟ ولماذا روسيا لن تقبل فرض مثل هذا الواقع ؟ و هل سنكون أمام عودة لـ الإرهاب الي الشرق ؟ ، اسئلة كثيرة تتبادر الي الاذهان عقب سقوط كابل في قبضة حركة طالبان صباح اليوم الامر الذي حير كثير من المراقبين والمتابعين لهذا الصعود المفاجئ لحركة عاشت في الكهوف سنون طوال وكأن التاريخ يعيد نفسة فمثلما صعدت داعش في العراق فجأة نجد ان الامر يتكرر في افغانستان من جديد مع اختلاف الشخوص والأدوار ، مع ظهور ساخر لدونالد ترامب الرئيس الامريكي الاسبق والذي قال مستهزءاً : الفوضى هناك مأساوية فهل اشتقتم الي بعد ؟ .

 

الصعود الصاروخي لـ طالبان

ولا ريب فإن التنسيق الإقليمي بين إيران وقطر لـ إعادة شبح تنظيم القاعدة الي المنطقة من جديد ليس خافياً وربما يصل الامر الي تواطؤ امريكي في هذا الشأن ، فـ أمريكا المجرمة ليست ضعيفة ولا يمكن لها أن ترضي بهذا النمو والصعود الصاروخي لـ طالبان الا اذا كان لها غرض وهوس فأمريكا هي التي سبق وحذرت حركة طالبان الأفغانية بأنهم إذا ما تعرضوا الى القوات الأمريكية سوف يعيدونهم الى الكهوف ، والأن تسيطر طالبان على أفغانستان دون أن يعترضها جندي امريكي فهل تم الاتفاق بين أمريكا وطالبان في الدوحة علي ذلك ؟!  . 

أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط

استهداف العرب والخليج

يقول أمجد طه الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط ان عودة طالبان لقمع شعب أفغانستان تأتي بتنسيق أو ربما سوء إدارة جو بايدن الرئيس الأمريكي مع وجود دعم من أموال نظام قطر ، مشيراً الي ان حق الأطفال والنساء وحريتهم بذمة تميم وبايدن ونتمنى أن لا يُنسق نظام الدوحة مع طالبان لاستهداف العرب والخليج كما فعل سابقاً مع القاعدة للتفجير في السعودية ، وشدد أمجد طه علي أن مليشيات طالبان ضعيفة جداً ، وسقوط أفغانستان بهذه السرعة والدقة بيدها قطعاً  يأتي بتخطيط أو سوء إدارة بايدن وتمويل نظام قطر ، كما كان الوضع مع داعش ، فداعش أضعف من أن تحتل مُدن في العراق وسوريا لولا وهن وضعف إدارة الرئيس الامريكي آنذاك باراك أوباما وتمويل من النظام الحاكم في الدوحة لمليشيات مثل جبهة النصرة .

 

السفارة الوحيدة بالعالم لطالبان في الدوحة

واردف امجد طه مؤكداً لقد قلتها منذ عام 2018  ومن وقتها و هم يخططون ليوم أسود مثل هذا ، فالقادم اسوء بعد سيطرة مليشيات ⁧‫طالبان⁩ علي كابل ويكشف كيف نقلت إيران ارهابيي داعش إلى أفغانستان و مولت قطر القاعدة هناك عقب مفاوضات تمت في الدوحة ولم تكن للتفاوض بل للتخطيط والتنسيق والترتيب لشرعنة التطرف ، وشدد طه علي انه يوجد في العالم سفارة واحدة فقط لطالبان وهي في الدوحة ، والمعروف عن نظام قطر شرعنة المليشيات وتمويلها ، ولعل ما يحصل في أفغانستان خير دليل ويأتي بعد سوء إدارة جو بايدن وتمويل نظام قطر ، لما يلمح الي ما تريده أمريكا من الضغط على الصين و روسيا واشغالهم بكابل وبذلك قد تُمكن إيران وتعيد القاعدة لاستهداف المنطقة من جديد .

حدود مفتوحة ومكسورة بالكامل

وقال الرئيس الإقليمي للمركز البريطاني لدراسات وأبحاث الشرق الأوسط ان خير من وصف أمريكا في زمن حكم الديمقراطيين هو الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبو ظبي عندما قال عنهم : " انهم شركاء لا يمكن الإعتماد عليهم " ، لذا فمن المهم تحذيرهم والتصرف معهم كما فعلت دولة الامارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وكذلك في مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ، مشيراً الي ان مفاوضات الدوحة مكنت طالبان من احتلال أفغانستان ، وسيطرة ⁧‫طالبان⁩ بهذا الشكل لم تأتي مطلقاً إلا بسوء إدارة من جو بايدن وتمويل قطري واضح لا ريب فيه ، الأمر الذي دفع دونالد ترامب الرئيس الامريكي السابق الي ان يقول ساخراً عن الاوضاع في افغانستان : لقد باتت الفوضى هناك مأساوية، حدود مفتوحة ومكسورة بالكامل ، والجريمة عند مستويات قياسية ، وأسعار الوقود مرتفعة ، والتضخم مرتفع‏ وتابع ترامب مستهزءاً : هل اشتقتم لي بعد ؟ !

 

جنة الخلافة الموعودة

ومن جانبها قالت الناشطة الحقوقية شيرين هلال إن أفغانستان ليست ببعيدة عنك ! ، فتأمل في الذقون الكاذبة على منصات المحاكم ، تلك التي شحنت ابناءنا لأفغانستان وسوريا من بوابة تركيا التي تفتح على مصراعيها لـ جنة الخلافة الموعودة ! ، واردفت هلال قائلة : تذكروا ان أفغانستان اقرب مما تتصور ! ، ولكن لمصر رب يحميها وجيش يصونها وشعب يعرف كيف يحافظ على مقدراتها الى يوم الدين .