اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

البابا فرنسيس يعرب عن قلقه من التطورات في أفغانستان ويدعو للحوار

البابا فرنسيس
البابا فرنسيس

دعا بابا الفاتيكان فرنسيس، اليوم الأحد، إلى الحوار لإنهاء الصراع في أفغانستان حتى يعيش شعبها في سلام وأمن واحترام متبادل.

ووجه البابا هذا النداء خلال خطابه ظهر اليوم، فيما دخل مقاتلو طالبان العاصمة كابول وأجلت الولايات المتحدة دبلوماسيين من سفارتها بطائرة هليكوبتر، وفقا لوكالة رويترز.

وقال البابا: "أشارك الجميع قلقهم من تطورات الوضع في أفغانستان، ندعو حتى ينتهي هذا الصراع وإيجاد الحلول السلمية حول طاولة الحوار".

وأضاف: "بهذه الطريقة فقط يستطيع الأفغان - رجالا ونساء وكبارا وأطفالا - العودة إلى ديارهم والعيش في سلام وأمن في ظل الاحترام المتبادل الكامل".

ويوجد عدد قليل جدًا من المسيحيين في أفغانستان، وجميعهم تقريبًا من الأجانب في السفارات أو عمال الإغاثة.

وقد أرسلت ألمانيا طائرات عسكرية إلى أفغانستان لإجلاء موظفي سفارتها، ووفقا لشبكة سي أن أن، سيتم سحب كافة موظفي السفارة الأمريكية بكابل خلال 72 ساعة.

وقد دعا مستشار الرئيس الأفغاني لعدم الانسياق وراء الأخبار "الكاذبة" على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلنت روسيا أن حركة طالبان وعدت بحماية السفارة الروسية في كابل، وقال المبعوث الخاص للرئيس الروسي لشؤون أفغانستان ومدير الدائرة الثانية لآسيا في الخارجية الروسية، زامير كابولوف، في تصريح لوكالة "نوفوستي" اليوم الأحد: "ليس هناك استعدادات لإخلاء السفارة. أنا على اتصال بسفيرنا، إنهم يعملون بهدوء ويراقبون تطورات الأحداث عن كثب".

ضمانات

وأضاف أن "طالبان" ضمنت الأمن ليس للسفارة الروسية فقط بل وللبعثات الدبلوماسية للدول الأخرى أيضا".

وتابع قائلا: "لقد تلقينا مثل هذه الضمانات منذ فترة طويلة، والأمر لا يتعلق بروسيا فقط، وتشمل الضمانات سلامة الجميع".

ومن جانبها، أكدت حركة طالبان على أنها تنتظر التوصل لاتفاق لدخول العاصمة كابل بشكل سلمي، مشددة علي أن تأمين كابل حتى انتقال السلطة سيكون بيد قوات الأمن الحكومية.

وقد وصل مقاتلو حركة طالبان إلى مطار العاصمة الأفغانية كابل، وأكدت الحركة على أنها ستعمل علي مواصلة العمل في مطار كابل.

وأوضحت طالبان أنها ستسمح للأجانب بمغادرة كابل عبر مطارها، مشيرة إلى أن الراغبون من الأجانب البقاء في أفغانستان عليهم التسجيل لدى الحركة.

ولفتت طالبان إلي أنه يمكن لعناصر الجيش الأفغاني العودة إلى منازلهم، منوهة إلي أنه لن يسمح لمقاتلي الحركة بالقيام بأي مظاهر احتفالية في كابل.

وقال مسؤول أفغاني، إنه تم تسليم قاعدة باغرام لطالبان بما في ذلك السجن الذي يضم 5 آلاف سجين.