اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد سيطرة طالبان عليه..خروج سجناء من معتقل "بول شرخي" شرقي كابل

مقاتلي افغانستان
مقاتلي افغانستان ،ارشيفية

أفادت وسائل اعلام أجنبية بخروج سجناء من معتقل "بول شرخي" شرقي العاصمة الافغانية كابل مساء اليوم السبت بعد سيطرة حركة طالبان المتمردة عليه .


إلى ذلك أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان أن الوزير أنتوني بلينكين تحدث اليوم السبت مع الرئيس الأفغاني أشرف غني حول "الضرورة الملحة للجهود الدبلوماسية والسياسية الجارية للحد من العنف"، وفقا لوكالة رويترز للأنباء .


وفى السياق ذاته أفادت وسائل اعلام بريطانية بإجلاء متوقع للسفير البريطاني من كابل غدا مع اقتراب طالبان من العاصمة .

إلى ذلك صرح نائب افغاني أن حركة طالبات صارت تسيطر على إقليم دايكوندي وسط أفغانستان دون قتال .

وأضاف أن الحركة سيطرت أيضا علي ولاية لوغار جنوب العاصمة وأصبحت على بعد 11 كلم من العاصمة كابل .

وكشفت مصادر محلية أن آلاف الأفغان فروا من منازلهم مع تقدم طالبان في المدن والولايات الأفغانية .


ومن جانبها أفادت قناة العربية نقلا عن مصادر محلية أن الحكومة الافغانية باتت تسيطر فقط على 8 ولايات من أصل 34 .

وكان مصدر دبلوماسي أفغاني قد توقع أن تتمكن حركة طالبان من عزل العاصمة الأفغانية، كابول، خلال 72 ساعة، في ظل التقدم الميداني الذي تحرزه الحركة .


وقال المصدر : إن أحد التقييمات الاستخباراتية يشير إلى أن كابل قد تصبح معزولة من قبل طالبان في غضون أسبوع وربما خلال الـ 72 ساعة القادمة.

ومن جهته قال عضو مجلس إقليمي محلي، إن الحركة سيطرت اليوم السبت على مدينة بل علم الأفغانية، التي تبعد حوالي 70 كيلومترا عن العاصمة كابل.

وكان الرئيس الافغاني أشرف غني قد قرر فى وقت سابق من اليوم تشكيل وفد مؤهل بأسرع وقت للتفاوض مع حركة "طالبان" الإرهابية من أجل السلام.

وقالت الرئاسة الأفغانية، في بيان لها، إن الرئيس أشرف غني وسياسيين قرروا، خلال اجتماع بالقصر الرئاسي، تشكيل وفد مؤهل بأسرع وقت للتفاوض من أجل السلام.

وأضافت ، أن "نائب وزير الدفاع الأفغاني اجتمع مع الرئيس أشرف غني وأطلعه على خطة تأمين العاصمة كابل والولايات المحيطة"، بعدما أعلنت حركة "طالبان" سيطرتها على 20 مركز ولاية في البلاد.

وفى وقت سابق أكد الرئيس الافغاني أن إعادة تنظيم القوات الأمنية والدفاعية هي الأولوية القصوى له، مشيرا إلى أنه لن يترك عشرين عاما من الإنجازات تذهب سدى.