اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

أستاذ اقتصاد: مبادرات الإسكان الاجتماعي أولي اهتمام القيادة السياسية

كريم العمدة أستاذ
كريم العمدة أستاذ الاقتصاد السياسي

قال كريم العمدة، أستاذ الاقتصاد السياسي، إن مبادرات الإسكان الاجتماعي كانت من أولويات القيادة السياسية منذ بضعة سنوات، وطرح المشروع القومي مليون وحدة سكنية من أكبر المباردات التي تم طرحها في هذا المجال.

بالإضافة إلي القضاء علي العشوائيات، مع توفير سكن كريم لسكان العشوائيات خاصة في القاهرة التي بها أكبر نقط عشوائية. 

وتابع أستاذ الاقتصاد السياسي أنه في عام 2021 نتحدث عن تسليم ما يقرب من 27 ألف وحدة لسكان العشوائيات في المحروسة وروضة السيدة زينب وغيرهم،  بالإضافة إلي 14 وحدة أخري سكنية لسكان العشوائيات يتم تحهيزهم وتنفيديهم أيضا. 

مشروع الاسكان الاجتماعي

وأضاف كريم العمدة  أستاذ الاقتصاد السياسي أن هذا المشروع، مشروع الإسكان الاجتماعي قد أخذ دعم كبير من الدولة حيث وصل دعمه في عام 2021 إلي ما يقترب من 5.7 مليار بعد أن كانت الموازنة السابقة 4 مليار. 

وأردف أن هذا الملف  في غاية الأهمية خاصة أن الدستور المصري ينص صراحة في المادة 78 علي أن الدولة ملزمة بتوفير خطة لتوفير سكن ملازم وكريم وصحي لسكان العشوائيات. 

واستكمل كرمي العمدة أستاذ الاقتصاد السياسي أننا كنا نتحدث عن عدد كبير من وحدات الإسكان قد تم تنفيذها في السنوات السابقة حيث وصلت إلي ما يقارب  الـ 500 ألف وحدة، كما يتم سنويا  تجهيز عدد كبير من الوحدات لا يقل عن 100 ألف وحدة، مما يدل علي أن عدد وحدات الإسكان الاجتماعي في زيادة مستمرة.