اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

استاذ مناخ يوضح مستقبل كوكب الأرض في ظل التغيرات المناخية

الوكالة نيوز

قال علي قطب، استاذ المناخ والأرصاد الجوية، إن السيناريو الذي يشير إلى انخفاض نسب غازات الأحتباس الحراري ، له نسبة من التحقيق قد تكون ٥٠ % أو ٦٠ % فقط .

وأشار " قطب " ، إلى أن السيناريو الذي ظهر في التقرير الدولي ،  يرتبط بعدة عوامل ، هي التي تشير إلى وضع هذه النسبة وهي ٦٠ % ، فالعالم كله متأثر بالتغيرات المناخية ، وحتى الأن ما يحدث في الدول العظمة من ارتفاع وموجات حرارية، أدت إلى حرق الغابات في دول أمريكيا وأوروبا وكذلك سيول وفيضانات في الصين ، لم يستدعي هذه الدول إلى خفض الأنبعاثات الكربونية وغيرها من الغازات الأخرى مثل الميثان .

واستطرد استاذ المناخ والأرصاد الجوية ، ان التقرير الذي اصدرته الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ اشار إلى شيئ مظلم ، وذلك لان منذ عام ٢٠١٥ حتى الأن لم يحدث جديد ، فلم ينخفض انبعاث الكربون ولن تنخفض درجات الحرارة .

سبب ازدياد تطرف الظواهر الجوية

وواوضح ، ان هذه الظواهر الجوية ستزداد شيوعاً وتطرفاً إذا لم يكن هناك استراتيجية تنفيذية في تخفيض الانبعاثات الكربونية ، لانه كما يلاحظ عند استمرار ارتفاع درجات الحرارة ، يؤدي ذلك إلى استمرار تطرف هذه الظواهر الجوية ، بل على العكس سيكون هناك وقفة لبعض الدولة العظمة مثل أمريكيا إذا حدث أعاصير ، فشهر اغسطس و سبتمبر يعتبر موسم الإعاصير ، وعند حدوث إعصار لن تستطيع أي دولة مهما بلغت قوتها من صد الإعصار ، وذلك لان الإعصار سيكون عنيف جداً بسبب ارتفاع درجة حرارة سطح المحيطات .

وأردف علي قطب ، انه يجب ان يكون هناك استثمار في المسطحات الخضراء لزيادة مساحتها ، ويجب أن يكون هناك استثمار في الطاقة المتجددة لانتاج الكهرباء ، فلا بد من استخدام الطاقة الشمسية وطاقة الرياح ، وبعد كل البعد عن طاقة الفحم والكربون وكذلك الطاقات النووية ، ويجب ان يكون هناك وقفة دوليه تجاة الدول التي تقوم بالتجارب النووية ،  وذلك لان الغلاف الجوية يتأثر بهذه التلوثات .

واختتم خلال مداخلته على قناة " سكاي نيوز " الفضائية ، انه يجب ان يكون هناك تغير في السياسات والحكومات الدولة ، والمتوقع خلال السنوات القادمة ان يقوم بايدن بمحاولات وقف الأنبعاثات الكربونية ، ولكن ما زال هذا الكلام على ورق فالاستراتيجية  تكمن في التنفيذ .