اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أستاذ اقتصاد: الجنيه المصري أفضل عملات الأسواق الناشئة أداءً أمام الدولار

علي مسعود أستاذ الاقتصاد
علي مسعود أستاذ الاقتصاد

قال علي مسعود، أستاذ الاقتصاد، إن الأسباب التي أوصلت العملة المصرية إلي المركز الحالي تأتي أولها فى قرار تحرير سعر صرف الجنية المصري في عام 2016، والذي  أنهي بصورة نهائية تماما المضاربة في اتجاه واحد علي الجنية المصري.

وتابع أن السبب  الثاني الذي جعل الجنية المصري من أفضل العملات آداء أمام الدولار يكمن فى ارتفاع الاحتياطات الدولية لدى البنك المركزي، وخفف ذلك من الضغوطات على الجنية المصري في أسواق الصرف.

الاصلاح الاقتصادي

وتابع علي مسعود أن الأهم هو نجاح المرحلة الأولي من الإصلاح الاقتصادي بكل مكوناته،  وما ترتب عليه من تحسين معدلات الاقتصاد الكلي وزيادة معدلات النمو الاقتصادي،  حيث أثر بصورة كبيرة جدا علي موقف مصر فيما يتعلق بالتجارة الداخلية.

وأضاف الباحث الاقتصادي أن من أهم المؤشرات اللي يعتمد عليها المستثمر الأجنبي هو مدى استقرار سوء الصرف أو العملة المحلية،  فإذا أصبح العائد في مصر 10 % وانخفضت  قيمة الجنية المصري بصورة كبيرة فذلك على الرغم أنه من الممكن أن يحقق عائد +10 % أن يصبح العائد سالب، وذلك لأنه سيتم بدء تحويل الجنية إلي العملات الأجنبية حتي يحولها إلى الخارج، وبالتالي الاستقرار والمكسب الحقيقي وقيمة العملات المصرية رسالة ومؤشر للاستثمار الأجنبي سواء كان مباشر أو غير مباشر.