اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

استاذ اقتصاد: مصر حازت على المركز الثالث كأقوى إقتصاد عربي

الوكالة نيوز

 قال علي الأدريسي أستاذ الإقتصاد ، إن مصر قد حازت على المركز الثالث في قائمة أقوى إقتصاد عربي من خلال مجلة فوربس الأمريكية وهذه شهادة عالمية في لغة الأرقام و الإقتصاد . 

و أشار" الأدريسي " ، إلى أن وهذه الإشادة مبنية على حقائق وهي التحسن المستمر في ناتج الإجمالي المحلي ،حيث المتوقع هذا العام أن يصل الإجمالي إلى ٥.٢ % كمعدل نمو إقتصادي ، والتوقعات الحكومية صرحت انه ممكن أن يكون الرقم أكبر من هذا وهو ٥.٤ % ، حيث العام الماضي كان الرقم ٢.٨ % وذلك بسبب استمرار الجائحة و تراجع إقتصاد مصر . 

و ذكر على أدريسي استاذ أقتصاد ، أن الفضل بهذه الزيادة هو الاستمرار في عمليات الإصلاحات الإقتصادية والإنتاجية وعمليات التشغيل والاستثمار و خصوصاً استثمار المشروعات القومية ، كما أن فكرة تبني الإصلاح الهيكلي الذي يعتمد بشكل كبير على زيادة نسبة مساهمة قطاعي الزراعة والصناعة بجانب قطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات ساهم بشكل كبير في هذه الزيادة . 

وأكد علي الأدريسي ، ان فكرة القطاع الخاص والاستثمارات الأجنبيه جميعها عوامل مهة جداً لغرض زيادة الأنتاج ، وبالتالي مع مشروعات وخطط الدولة التي تؤكد عليها واخرها مبادرة حياة كريمة هذا سيخلق الملايين من فرص العمل الجديدة .

سبب الفارق في رقم الإنتاج المحلي

وذكر ، أن الفارق في رقم الإنتاج المحلي وارتفاعة عن السنة الماضية يعود بسبب الخطة التي حدثت للتعايش مع الفيروس مما أدى إلى عودة عجلة الإنتاج تتحرك مرة أخرى ،بالإضافة إلى عودة قطاع السياحة وعودة فتح الإغلاقات وليست على مستوى مصر فقط بل على مستوى العالم ، وبهذا بدأت القطاعات المهمة تلمس نوع من أنواع التعايش وعلى رأسها القطاع السياحي.

 و بين خلال مداخلته الهاتفية على قناة " أكسترا نيوز " الفضائية ، أنه من المتوقع ان يتخطى الرقم ٤٠٠ مليار السنة القادمة و هذا جزء مهم جدا والأهم وتيرة الزيادة ان تكون مرتفعة بشكلاً كبير ، حيث قبل الجائحة كان الرقم ٥.٦ % و هذا العام ٥.٢ % ، و الإرقام تدل على التخلص من صدمة كورونا وعودة الإقتصاد المصري بصمود أمام الجائحة .

وأوضح استاذ إقتصاد ، أن قناة السويس على الرغم من بعض الصدمات الخارجية إلا أنها حافظت على الإيرادات الخاصة بها وعلى المستوى الزراعي والصناعي ، حيث كان هناك انتاج غير متوقف وكل هذا نقاط مهمة جداً يعتمد عليها الناتج المحلي ، كما أن معدلات النمو في هذه القطاعات كان له فضلاً كبير بهذه الأرقام .