اهم الاخبار
الثلاثاء 07 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على سبب ظاهرة تساقط الشهب اليوم

ظاهرة تساقط الشهب
ظاهرة تساقط الشهب

تشهد الدول العربية اليوم ظاهرة تساقط الشهب، ومن ضمنهم مصر، ويتزايد البحث على محركات البحث جوجل عن سبب ظاهرة تساقط الشهب اليوم، فظاهرة تساقط الشهب من ابرز الظواهر التى تحدث يوم 12 أغسطس من كل عام، ويقدم اليكم موقع «الوكالة نيوز» فى السطور التالية سبب ظاهرة تساقط الشهب اليوم.


ظاهرة تساقط الشهب


تعتبر ظاهرة تساقط الشهب اليوم من اهم ما يريد الكثير من المواطنين في مصر والوطن العربي رؤيته، حيث من المقرر أن تشهدها الدول العربية خلال منتصف الليل، فهى من افضل زخات الشهب في العالم، وهي البرشاويات.

وفى هذا الاطار، تشهد مصر والوطن العربي اليوم الخميس الموافق 12 أغسطس 2021، ظاهرة تساقط الشهب، حيث من المتوقع أن يصل معدلها في هذا العام إلى 100 شهاب في الساعة الواحدة، حيث اكدت الجمعية الفلكية في جدة أن أن كل عام تشهد سماء العالم العربي ظاهرة تساقط الشهب طور الهلال، وذلك يكون بداية من ليلة الخميس 12 أغسطس.

وعلى ذلك، تكون البرشاويات نشيطة فى خلال الليالي من 17 أغسطس وحتى 24 أغسطس، وتبدأ عندما تمر الأرض خلال الحطام من المذنب، سويفت توتال، مصدر شهب البرشاويات السنوية.

موعد ظاهرة تساقط الشهب

تبدأ ظاهرة تساقط الشهب اليوم الساعة 12:00 فى منتصف ليل يوم الخميس الموافق 12 أغسطس 2021، وحتى شروق الشمس ليوم الجمعة 12 أغسطس، حيث يجب على من يرغب في متابعة ظاهرة تساقط الشهب اليوم، أن يتواجد الشخص في مكان بعيدًا عن الأضواء المدن، ومظلم.

وعلى هذا الاطار، تكون أفضل المواقع لرؤية ظاهرة تساقط الشهب اليوم وادي القمر، والذى يقع في بلدة عسفان وتبعد 120 كيلومتر شمال مدينة جدة.

سبب ظاهرة تساقط الشهب اليوم

زخة شهب البرشاويات تعتبر من أشهر الزخات الشهابية التي يتابعها هواة الفلك في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، فهى تكون الزخة الخامسة في ترتيب زخات الشهب على مدار السنة، وتكون ذروتها في يومي 12 - 13 أغسطس، حيث يكون معدل سقوط شهب البرشاويات حوالي 100 شهاب في الساعة أو يزيد، وهي تخترق الغلاف الجوي بمتوسط سرعة يبلغ 60 كم/ ساعة، ويكون ذلك معتمدا على درجة ظلام منطقة الرصد والتي يجب أن تكون بعيدة عن اى إضاءة، كما تعتمد أيضا على عدم وجود سحب أو ضباب أو غبار في السماء وقت مشاهدة الظاهرة.

وفى هذا الاطار، يكون سبب سقوط الزخات الشهابية دخول الأرض أثناء دورانها حول الشمس في مسار مذنبات قديمة ، والتي تترك بقاياها على طول مساراتها حول الشمس، فحين تدخل هذه النفايات جو الأرض تحترق في طبقات الجو العليا، وتسبب ظاهرة الزخات الشهابية، وفى هذا السياق، فالمذنب المسبب لشهب البرشاويات هو «سويفت تتل» الذي يكمل دورته حول الشمس كل 133 سنة.