اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

تعرف على أعراض وطرق انتقال فيروس ماربورغ.. وبداية ظهوره

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

ازداد البحث في الساعات الأخيرة عن فيروس ماربورغ، حيث تصدر اسم فيروس ماربورغ موقع جوجل تريند ومواقع التواصل الاجتماعي، بعدما أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة أول حالة مصابة بفيروس ماربورغ في غينيا، وازداد اهتمام الجميع بمعرفة طرق انتقال عدوى الإصابة بفيروس ماربورغ، والأعراض المصاحبة لهذا الفيروس، ويعرض موقع "الوكالة نيوز" كل التفاصيل والمعلومات عن هذا الفيروس.

بداية ظهور فيروس ماربورغ 

ظهر فيروس ماربورغ في غينيا، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أول أمس عن وفاة أول شخص بفيروس ماربورغ في غرب أفريقيا، وشددت المنظمة أن هذا الفيروس شديد العدوى والخطورة وارتفاع معدلات الوفيات الناتجة عنه، وأوصت بضرورة إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية اللازمة لمنع تفشي هذا الفيروس بين جميع بلدان العالم، وأقرت المنظمة أن هذا الفيروس ليس حديث الظهور.

وظهر فيروس ماربورغ في بداية الأمر منذ أكثر من 50 عام بالتحديد في عام 1967، في أحد المختبرات في أنجولا والكونغو وجنوب إفريقيا، واختفي لكنه عاد ليظهر مرة أخرى عام 2008 في أوغندا أثناء الكشف عن المسافرين الذين زاروا كهف تسكنه مستعمرات الخفافيش. 

أهم المعلومات عن فيروس ماربورغ 

ينتمي فيروس ماربورغ إلى عائلة فيروسات الإيبولا، وهو من الفيروسات الخيطية التي تختلف شدة خطورتها عن الفيروسات الأخرى في ارتفاع معدلات الوفيات الناتجة عن الإصابة به، حيث يعتبر هذا الفيروس هو حمى نزفية ومميتة تعرف باسم VHF، حيث سجلت معدلات الوفيات بهذا الفيروس ما بين 24% إلى 88%.

وتبدأ أعراض فيروس ماربورغ عند التعرض للمناجم والكهوف التي تسكنها مستعمرات الخفافيش، أو من الفاكهة التي تستهدفها الخفافيش التي كانت السبب في ظهور فيروس كورونا أيضا. 

أعراض الإصابة بفيروس ماربورغ 

 أعلنت منظمة الصحة العالمية عن أن فيروس ماربورغ له أعراض تتشابه مع أعراض الملاريا والتيفود، وتستغرق فترة حضانة المرض من بين ثلاثة إلى عشرة أيام، ومنها

1. صداع شديد. 

2. نزيف دموى.

3. آلام شديدة في العضلات والتشنج.

4. القيء الدموي. 

5.  ارتفاع شديد فى درجة حرارة جسم المريض.

6. الضعف التدريجي والسريع في الجسم والإحساس بالإعياء.

7.  الإسهال المائى مصحوب بألم في البطن.

طرق انتقال عدوى فيروس ماربورغ

ينتقل فيروس ماربورغ عن طريق الاتصال المباشر بين الشخص المصاب بالفيروس والشخص السليم، أو عن طريق معدات الحقن الملوثة، أو من خلال الأسطح والمواد الملوثة بالدماء، أو من خلال مراسم دفن الموتى المصابين بفيروس ماربورغ.