اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الفن

جمال سليمان: مسلسل الطاووس ظاهرة وليس قضية

IMG-20210606-WA0008
IMG-20210606-WA0008

  كتبت:ولاء النجار صرح الفنان جمال سليمان في برنامج "واحد من الناس" مع الإعلامي عمرو الليثي الذي يعرض علي قناة الحياة ، أن اختياره للأعمال الفنية التي يقدمها تأتي من أهمية الموضوع وأنه غير مستنسخ، ولو الموضوعات غير مهمة أو مستنسخة وليس لها علاقة بالواقع يرفض تقديمها.

أسباب اختيار جمال سليمان لمسلسل الطاووس؟

تحدث الفنان جمال سليمان عن مسلسل الطاووس، وسبب اختياره للمسلسل، بسبب القضية التى يتم مناقشتها ، وهى "التحرش"، وتفاقم الاحساس الذكورى، المخالف للعادات والتقاليد والقانون، وأن المسلسل يناقش ظاهرة وليست قضية، لأن الفن هو الطب الوقائي للمجتمع. وأضاف "جمال سليمان" : أن مسلسل "الطاووس" ليس له اى علاقة بقضية الفيرمونت، وأن أخلاقه لا تسمح له بأن يتاجر بآلام الناس ، واستغلال قضيتهم، ولكن المسلسل من نسيج خيال المؤلف ولا يمت للواقع بصلة. وأكد "جمال سليمان" : أن السوشيال ميـديا هي السبب في الربط بين المسلسل و قضية الفيرمونت، وأن أحد الأشخاص وضع بوستر المسلسل بجوار صورة فتاة الفيرمونت ، و هذا ما جعل الناس تربط المسلسل بالقضية. الفنان جمال سليمان يتحدث عن دوره كضيف شرف صرح الفنان جمال سليمان: « ندمت على ظهورى فى مسلسل زي الشمس كضيف شرف، وكانت غلطة لن أكررها لأنى وجدت أن مشاركتي بالمسلسل ليست محل تقدير، وعندما عرض المسلسل وجدت منتهى الاستهانة بى».

سر نجاح جمال سليمان في الأدوار الصعيدية

تحدث جمال سليمان عن سر نجاحه فى الأدوار الصعيدية : «إن السر فى تمكنى من الأدوار الصعيدية هو أننى استطعت فهم شفرات الشخصية الصعيدية، فالمجتمع الصعيدى يتحرك وسط شفرات دقيقة جدا و متوارثة عبر السنين، ولديهم كل شيء صارم، وعندما أرى مسلسل ذئاب الجبل أشعر بعظمته لأنهم جميعا استطاعوا فك الشفرات. الأعمال التي يريد جمال سليمان تقدمها صرح الفنان جمال سليمان : « إنه يتمنى تقديم شخصية ابن خلدون في المستقبل، وهي شخصية عظيمة تستحق عمل مسلسل كبير عنها». الفنان جمال سليمان يتحدث عن مسلسل "صديق العمر" تحدث الفنان جمال سليمان: «لهجتى السورية خانتنى في مسلسل صديق العمر ،عند تقديم شخصية جمال عبد الناصر، وتعلمت شيئا مهماً، أنه لا يصح أن ننتج مسلسلا بحجم صديق العمر وكأنه مسلسلا عاديا، فهذه النوعية من المسلسلات تحتاج ثلاثة أضعاف الميزانية وثلاثة أضعاف الوقت، فنحن نتحدث عن شخصية عظيمة مثل جمال عبد الناصر، فالمشكلة لم تكن عدم تمكني من اللهجة، ولكن لم يكن لدى الممثلين وقت كاف للبروفات، وهذا لا يمنع أننى أعتز جدا بهذا المسلسل، لأنه تناول رؤية خاصة فى حياة الزعيم الراحل جمال عبد الناصر لم يتناولها أحد من قبل، كما أنه آخر ما كتبه السيناريست الكبير ممدوح الليثى رحمة الله عليه». تأثر جمال سليمان بوالدته كشف النجم جمال سليمان أن والدته غرست فيه الصبر، و أنه لم يستطيع أن يرى أمه لمدة سنة ونصف، بسبب منعه من السفر لسوريا، وأنها فقدت الذاكرة وأصيبت بالزهايمر، وكانت تناديه باسمه في مسلسل التغريبة الفلسطينية أبو صالح، وفي 2013 توفت أمي، وبعدها باسبوع والدى، وتلقيت العزاء عنهما هنا في القاهرة. من هو جمال سليمان؟ تخرج جمال سليمان من أول دفعة للمعهد العالى للفنون المسرحية والسينما في سوريا 1977 ، وأشار إلى أن التمثيل باللغة العربية الفصحى الصحيحة كان من أساسيات التمثيل في سوريا وأمر لا يقبل النقاش، وأكد أنهم مهتمين في سوريا بالتاريخ ولديهم عشق وتفوق للدراما التاريخية بسوريا. آخر أعمال الفنان جمال سليمان آخر أعمال الفنان جمال سليمان كان مسلسل "الطاووس" الذي عرض في رمضان الماضي 2021 ، ولعب فيه شخصية المحامي كمال الأسطول ، وهو بطولة الفنانة سهر الصايغ، وسميحة أيوب، ورانيا محمود ياسين، وهبة عبد الغني، وأحمد فؤاد سليم، وخالد عليش، وهالة فاخر، ويوسف الأسدي، ومها نصار، وحليم، وفرح الزاهد، وعابد عناني، ودانا حمدان ،ونجوم آخرون،و كان سيناريو وحوار كريم الدليل ، وإشراف على الكتابة محمد ناير، وإخراج رؤوف عبد العزيز. جمال سليمان.. كل ما تريد معرفته عن بطل مسلسل الطاووس