اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء الجزائري: هناك أدلة علمية أن الحرائق تمت بفعل فاعل

رئيس وزراء الجزائر
رئيس وزراء الجزائر - صورة أرشيفية

قال رئيس الوزراء الجزائري أيمن بن عبد الرحمن، إن هناك أدلة علمية تثبت أن الحرائق الت اندلعت مؤخرا في عدد من الولايات تمت بفعل فاعل وبأياد إجرامية.

وأضاف بن عبد الرحمن، خلال زيارته برفقة وفد وزاري إلى ولاية تيزي وزو، أن هناك أدلة علمية تم إطلاقها من فرق متخصصة وجهات مسؤولة مباشرة بعد اندلاع الحرائق، وفقا لصحيفة النهار.

وتابع قائلا: أثبتت التحقيقات أن الحرائق كانت بفعل فاعل وتحت أيادي إجرامية، خاصة وأنها اندلعت في مناطق محددة ومدروسة، وفي نفس الوقت ونفس الثانية، وعمل المجرمون على محاصرة المناطق الضيقة من أجل إشعال المناطق الكبرى.

الحداد الوطني

وفي السياق، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الأربعاء، الحداد الوطني 3 أيام، بعد مقتل عشرات المدنيين والعسكريين جراء حرائق الغابات.

ونقلت جريدة النهار الجزائرية بيان لرئاسة الجمهورية: “على إثر استشهاد عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين، جراء الحرائق التي اجتاحت بعض ولايات الوطن، قرّر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من الخميس 12 أغسطس2021، مع تجميد مؤقت لكل الأنشطة الحكومية والمحلية ماعدا التضامنية منها”.

 ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى 65 قتيل

وقد أعلنت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية، الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى 65 قتيل، من بينهم28 عسكريا و37 مدنيا أغلبهم بولاية تيزي وزو.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع، يتواجد 12 عسكريا في حالة حرجة بالمستشفى.

وفي السياق، ارتفع عدد القتلى جراء الحرائق التي اندلعت بغابات تيزي وزو منذ مساء الإثنين إلى 14 قتيلا، وفقا لقناة العربية.

وقد انتقل الثلاثاء وفد وزاري يتكون من وزير الداخلية كمال بلجود، وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني ووزيرة التضامن، للوقوف على حجم الخسائر التي خلفتها الحرائق التي اندلعت أمس بولاية تيزي وزو.

وينتقل الوفد بأمر من الرئيس عبد المجيد تبون، للوقوف على حجم الخسائر التي خلفتها الحرائق، وتقديم واجب العزاء لعائلات الضحايا.

وقال وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود، إنه لا يستبعد إن تكون أيادي إجرامية قد تسببت في حرائق أمس، مستغربا اندلاع عشرات الحرائق في نفس التوقيت.

وأضاف: أن “إندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات السبع، ومصالح الأمن ستباشر التحقيقات اللازمة”، وفقا لصحيفة النهار.