اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ولي عهد أبو ظبي يعزي الرئيس الجزائري في ضحايا حرائق الغابات

حرائق الغابات بالجزائر
حرائق الغابات بالجزائر

قدم ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، تعازيه إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في ضحايا حرائق الغابات من مدنيين وعسكريين والتي تشهدها عدد من مناطق الجزائر.

وبحسب وكالة الأنباء الإماراتية، فقد أجري بن زايد اتصال هاتفي مساء أمس الأربعاء، مع الرئيس الجزائري، حيث أعرب عن تعازيه للشعب الجزائري وأسر الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين.

وأكد محمد بن زايد علي تضامن الإمارات ووقوفها إلى جانب الجزائر واستعدادها لتقديم مختلف أشكال الدعم والمساعدة في مواجهة هذه التحديات والظروف الصعبة.

ومن جانبه، أعرب الرئيس عبد المجيد تبون عن شكره وتقديره لما أبداه بن زايد من مشاعر أخوية صادقة تجاه أشقائه في الجزائر.

الحداد الوطني

وفي السياق، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، أمس الأربعاء، الحداد الوطني 3 أيام، بعد مقتل عشرات المدنيين والعسكريين جراء حرائق الغابات.

ونقلت جريدة النهار الجزائرية بيان لرئاسة الجمهورية: “على إثر استشهاد عدد من المواطنين المدنيين والعسكريين، جراء الحرائق التي اجتاحت بعض ولايات الوطن، قرّر رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، إعلان حداد وطني لمدة ثلاثة أيام، ابتداء من الخميس 12 أغسطس2021، مع تجميد مؤقت لكل الأنشطة الحكومية والمحلية ماعدا التضامنية منها”.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الوطني الجزائرية، الأربعاء، عن ارتفاع حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى 65 قتيل، من بينهم28 عسكريا و37 مدنيا أغلبهم بولاية تيزي وزو.

ووفقا لبيان وزارة الدفاع، يتواجد 12 عسكريا في حالة حرجة بالمستشفى.

ارتفاع  عدد القتلى

وفي السياق، ارتفع عدد القتلى جراء الحرائق التي اندلعت بغابات تيزي وزو منذ مساء الإثنين إلى 14 قتيلا، وفقا لقناة العربية.

وقد انتقل الثلاثاء وفد وزاري يتكون من وزير الداخلية كمال بلجود، وزير الفلاحة عبد الحميد حمداني ووزيرة التضامن، للوقوف على حجم الخسائر التي خلفتها الحرائق التي اندلعت أمس بولاية تيزي وزو.

وينتقل الوفد بأمر من الرئيس عبد المجيد تبون، للوقوف على حجم الخسائر التي خلفتها الحرائق، وتقديم واجب العزاء لعائلات الضحايا.

وقال وزير الداخلية الجزائري كمال بلجود، إنه لا يستبعد إن تكون أيادي إجرامية قد تسببت في حرائق أمس، مستغربا اندلاع عشرات الحرائق في نفس التوقيت.

وأضاف: أن “إندلاع 50 حريقا في نفس التوقيت من المستحيلات السبع، ومصالح الأمن ستباشر التحقيقات اللازمة”، وفقا لصحيفة النهار.