اهم الاخبار
الجمعة 17 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر

الأعراض الجانبية
الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر

كتبت: ولاء النجار يتساءل الكثير من المواطنين عن لقاحات فيروس كورونا المستجد والأعراض الجانبية له، خاصة بعد تدفق مجموعة من شحنات اللقاح إلى مصر، وهما لقاحي «استرازنيكا» و«سينوفارم» الصيني، واستعداد مصر لتصنيع لقاح فيروس كورونا، وطمأنت وزارة الصحة والسكان المصرية المواطنين بشأن الأعراض الجانبية للقاحات، وقالت إن جميع اللقاحات الموجودة في مصر آمنة وفعالة. [caption id="attachment_690478" align="aligncenter" width="1080"]الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر[/caption] وتستعرض «الوكالة نيوز» في هذا التقرير الأعراض الجانبية للقاحات كورونا في مصر، وفقًا لما ورد إلينا من وزارة الصحة المصرية.

الأعراض الجانبية للقاحات كورونا في مصر

يمكن أن يسبب لقاح كوفيد 19 في أعراض جانبية خفيفة بعد الجرعة الأولى أو الثانية. صرحت وزارة الصحة والسكان المصرية إن جميع اللقاحات آمنه وفعالة ولا داعي للقلق أو التوتر، وأوضحت أن الأعراض الجانبية للقاحات تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة والتعرق، والصداع، وآلام أو احمرار أو تورم موضع التطعيم، الغثيان، وهي تزول من تلقاء نفسها، ولا تستدعي الذهاب إلى الطبيب. [caption id="attachment_690479" align="aligncenter" width="1080"]الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر[/caption] وأكدت وزارة الصحة أن هذه الأعراض تزول بعد يوم أو يومين فقط من ظهورها، وتناشد المواطنين بضرورة عدم أخذ أي مسكنات عند ظهور أي أعراض جانبية للقاح.

الفرق بين لقاح سينوفارم ولقاح أسترازينيكا

أوضحت وزارة الصحة إن الفرق بين لقاح سينوفارم الصيني و استرازينيكا هي في المدة الزمنية بين الجرعتين الأولى والثانية، وأن الفرق بين الجرعتين في لقاح سينوفارم الصيني 21 يومًا، لكن لقاح استرازينيكا 3 أشهر، وخلال المدة الزمنية يتم المتابعة من خلال فريق طبي متخصص يتواصل مع المواطنين على مدار الأيام بشكل دوري للاطمئنان عليهم وتلقي استفساراتهم بشأن اللقاح. [caption id="attachment_690477" align="aligncenter" width="1080"]الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر الأعراض الجانبية للقاحات فيروس كورونا في مصر[/caption] وفي سياق آخر، تواصل وزارة الصحة والسكان رفع أعلى درجات الاستعداد القصوى بجميع مستشفيات الوزارة لمتابعة الموقف الوبائي لفيروس كورونا لحظة بلحظة، لاتخاذ مايلزم من إجراءات للوقاية من الفيروس أو غيره من الأمراض المعدية، حيث خصصت وزارة الصحة والسكان، الخط الساخن« 105» لتلقي كافة استفسارات المواطنين بشأن مستجدات فيروس كورونا، و الأعراض الجانبية للقاحات كورونا في مصر. الأمم المتحدة: اليمن يتسلم أول شحنة من لقاحات فيروس كورونا