اهم الاخبار
الجمعة 10 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

بعد تسجيل أول حالة وفاة في غنيا.... ما هي أعراض فيروس ماربورغ؟

فيروس ماربورغ
فيروس ماربورغ

أمراض مختلفة شهدها العالم خلال السنوات الماضية بالتزامن مع بداية القرن العشرين ، بعضها يصنف أنه وباء يتنقل عن طريق العدوى ، وفي إحدى الدول الأفريقية وبالتحديد في غينيا ظهر مرض جديد ينتقل بين البشر وذلك من فيروس ماربورغ ، والاعراض المرضية المصاحبة له.

والتي تظهر على المريض عن انتقال العدوى بذلك الفيروس إليه فإنه مشابه للأعراض الخاصة بفيروس آخر وذلك من إيبولا ، وعلى الرغم من انخفاض مستوى الرعاية الصحية والخدمات الطبية على مستوى الدول الأفريقية ولكنه وخلال الأيام الحالية تم تسجيل أول حالة وفاة نتيحة الإصابة بذلك الفيروس.

 وذلك منذ سنوات طويلة حتى أن انتقال العدوى بذلك الفيروس بين البشر كان ضمن أجزاء أخرى من أفريقيا ، وكان ذلك المريض والذي توفى جراء الإصابة بذلك الفيروس ظهرت عليه أعراض مختلفة تتضمن حمى نزيفية الأمر الذي جعله يذهب إلى أقرب مستشفى قريبة من القرية التي يسكن فيها.

وبعد إسبوع واحد من تلقيه الرعاية الطبية وفحص الأطباء له ضمن تشخيص المرض ، فإن كان أول حالة وفاة يتم الإعلان عنها بعد إصابته بذلك الفيروس.

فيروس ماربورغ


كيفية ينتقل فيروس ماربورغ بين البشر

يعد فيروس ماربورغ أحد الفيروسات التي تهدد حياة البشر وينتقل بالعدوى من شخص إلى آخر ، ويعد منحدر من نفس العائلة التي ينتمي إليها فيروس الإيبولا وكانت القارة الأفريقية ، وذلك خلال السنوات الماضية وذلك ضمن الستينيات من القرن الماضي تمكنت من التخلص منه بشكل تام.

وكان ظهر فقط في الدول التي تقع في الغرب والجنوب من تلك القارة ، ولكن خلال الفترة الماضية ظهر في دولة غنيا وهي تقع في الغرب ، وذلك بالتزامن بعدما تم السيطرة على انتشار فيروس الإيبولا في البلاد ، والذي قد تسبب في وفاة 12 شخص بعدما انتقلت العدوى بذلك الفيروس إليهم.

ويصيب فيروس ماربورغ الحيوانات سواء ضمن القرود أو الخفافيش ولكن ضمن النوع الذي يتغذى على الفاكهة ، ومن ثم تنقل العدوى إلى البشر ، وبالتالي فإن ذلك الفيروس لا ينتقل إلى الإنسان مباشرة ، بل يستلزم الأمر وجود كائن وسيط في مرحلة الإنتقال تعرض بدوره للإصابة.

فيروس ماربورغ


أعراض مرض فيروس ماربورغ

حمى نزيفية هي أبرز أعراض فيروس ماربورغ سواء كان ذلك الفيروس انتقل من شخص إلى آخر ، أو بعد ملامسة إنسان كائن كان بدوره قد أصيب سابقاً بذلك الفيروس ، وتتلخص أعراض الإصابة والتي تدفع المريض إلى طلب تلقي الرعاية في أحد المستشفيات ، ولكن قد تتفاقم حالته في النهاية.

وذلك من التدهور السريع إلى الوفاة ، ومن ضمن تلك الأعراض بداية من ارتفاع حرارة المريض عن المعتاد ومن ثم يشعر بصداع حاد ويكون هناك ألم مستمر في الجسم ولكنه مرتكز في المعدلات فقط ، ويتطور الأمر بعض ذلك إذا لم يحصل المريض على الرعاية الطبية اللازمة له.

إلى نزيف حاد ومن ثم يتوفى وذلك ضمن الأعراض التي تم ملاحظتها على المرضى ممن أصيبوا بذلك الفيروس سواء خلال منتصف القرن الماضي في إفريقيا ، أو ضمن الخالة التي تم اكتشافها منذ ما يقدر ب إسبوع في غنيا وذلك وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

كما أنه فقط عند ملامسة شخص قد أصيب بذلك الفيروس أو الأعراض الخاصة بها فإنه قد تنقل العدوى مباشرة مما يلزم عدم التعامل مع المصابين بشكل مباشر ، سوى ضمن عدة إجراءات احتياطية وذلك من مقدمي الرعاية الطبية لتجنب انتقال العدوى.

فيروس ماربورغ


العلاجات الفعالة ضد فيروس ماربورغ

حالات مختلفة وذلك خلال القرن الماضي تم تشخيص إصابتها ب فيروس ماربورغ ، وذلك ضمن أعداد  كبيرة في دول متنوعة سواء ضمن الجنوب والشرق من القارة الأفريقية وحالات وفاة كثيرة كانت بين المصابين وذلك ضمن نسبة وصلت ل 88% وذلك بفيروس ينتمي إلى عائلة الإيبولا.

وخلال القرن الحالي وذلك من الربع الثالث من العام الجاري 2021 تم اكتشاف حالات إصابة جديدة ولكن في جزء جديد ومختلف عما تم اكتشاف الحالات فيه في الماضية وذلك من دولة غنيا ضمن شرق القارة الأفريقية.

وعلى الرغم من ذلك فإنه ذلك الفيروس لم يتم اكتشاف أو اعتماد لقاح أو علاج فعال ضدده فقط يتم إعطاء المريض الأدوية التي تخفف من الأعراض وذلك ضمن كل عرض على حدة ، كما أن الفيروس خلال السنوات المختلفة.

يكون ضمن سلالات جديدة ومتنوعة ولذلك فإن كيفية التعامل معه تختلف وبشكل كبير ، وذلك من حتى يتم إنقاذ المرضى من المصابين ب فيروس ماربورغ.