اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد وفاة حالة في الصين .. اعرف أعراض فيروس «هربس بي القردي»

الفيروس القردي
الفيروس القردي

بالتزامن مع استمرار أزمة وباء فيروس كورونا في العالم، أعلنت الصين اليوم، تسجيل أول حالة إصابة بشرية بفيروس «هربس بي القردي» في بكين، وكثّفت الصين مراقبة قرود المكاك المختبرية والموظفين العاملين مع القرود، نظرا لأن الحالة المصابة تعمل بالطب البيطري، ويستعرض موقع «الوكالة نيوز» أعراض فيروس هربس بي القردي في الصين، عدوى فيروس B، وكافة التفاصيل في هذا الصدد.

أعراض فيروس هربس بي القردي في الصين

ينتقل فيروس هربس بي القردي في الصين عن طريق الاتصال المباشر وعن طريق إفرازات الجسم، وتتمثل أولى أعراض بالفيروس بحدوث غثيان وقيء وحمى وقشعريرة، وجع عضلي، إعياء، صداع الراس، بثور صغيرة في الجرح أو المنطقة التي لامست القرد من جسدك، ضيق في التنف، وجع بطن، التهاب تورم في الدماغ والحبل الشوكي، مشاكل في تنسيق العضلات، تلف بالمخ وضرر شديد بالجهاز العصبي، الموت، وتظهر هذه الأعراض بعد شهر من الإصابة.

وكانت ظهرت على الطبيب البيطري البالغ من العمر 53 عاما، والذي يعمل في مؤسسة تبحث في الرئيسيات غير البشرية، أعراض مبكرة من الغثيان والقيء.

علاج الفيروس القردي

يجب اغسل الجرح جيدا وافركه بلطف أو المنطقة التي لامست القرد بالصابون أو المنظفات أو اليود لمدة 15 دقيقة، مرر الماء على الجرح أو المنطقة لمدة 15 إلى 20 دقيقة أخرى، ثم اطلب العناية الطبية على الفور.

ويعد عمال المختبرات والأطباء البيطريين أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بعدوى فيروس بي، ويمكن أن يعيش فيروس B لساعات على الأسطح، خاصة عندما تكون رطبة.

وفاة أول حالة إصابة بالفيروس القردي في الصين

ويذكر أن الطبيب البيطري الذي أصيب بالفيروس القردي في الصين، طلب العلاج في عدة مستشفيات، ولكنه توفي في النهاية في 27 مايو الماضي، وكانت توفيت في عام 1997 باحثة، إثر إصابتها بفيروس B بعد تناثر سوائل جسدية من قرد مصاب في عينها، وأصيب قبل 90 عاما، نحو 50 حالة إصابة بشرية بالفيروس في العالم كله، ولكن لم تسجل من قبل أي وفاة، على الرغم أن معدل الوفيات به تصل إلى 70-80%.