اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل التحقيق في مصرع 4 مصريين بحرائق غابات قبرص

حرائق الغابات في
حرائق الغابات في قبرص

عُثر بالأمس على 4 مصريين قتلى في حريق هائل اندلع لليوم الثاني في قبرص، ودمر مساحات من الغابات في حادث وصفه أحد المسؤولين بأنه الأسوأ على الإطلاق، والذي أشعلته الرياح القوية، على ما لا يقل عن 10 مجتمعات عمرانية على مساحة 50 كيلومترًا مربعًا «19 ميلًا مربعًا»، في سفوح سلسلة جبال ترودوس، وهي منطقة من غابات الصنوبر و شجيرات كثيفة الخضرة. 

العثور على أربعة مصريين قتلى في حرائق غابات قبرص 

تم العثور على الضحايا الأربعة، الذين يعتقد أنهم مواطنون مصريون، ميتين بالقرب من مجتمع «Odou»، وهو مجتمع جبلي شمال مدينتي ليماسول ولارنكا. 

وأعلنت وزارة الداخلية القبرصية، أن المصريين الأربعة الذين لقوا حتفهم في حرائق الغابات، تتراوح أعمارهم بين 25 و30 عاما، وجرى تشريح الجثث في مكان الحادث، مشيرة الى أن جثامينهم كانت متفحمة، وعثر على سيارتهم أيضاً محترقة.

تعمد اشتعال النيران في غابات قبرص

لم يتضح سبب الحريق في البداية، والذي بدأ ظهر أمس، حيث تشهد قبرص في هذه الفترة درجات حرارة عالية من أشهر الصيف، حيث تجاوزت درجات الحرارة في الأيام الأخيرة 40 درجة مئوية «104 فهرنهايت»، وقالت الشرطة إنها ألقت القبض على الرجل البالغ من العمر 67 عامًا، مساء أمس، وجرى تشكيل فريق تحقيق في القضية التي ينظر إليها على أنها حريق متعمد. 

وأعلنت وزارة الداخلية القبرصية أيضاً في مفاجأة من العيار الثقيل، في بيان لها أن الحريق الذي أدى اشتعال النيران في الغابات، وأدى إلى مصرع 4 مصريين مزارعين، كان متعمداً.

وقالت صحيفة «سايبرس ميل» القبرصية، على موقعها، إنه جرى إلقاء القبض على رجل يبلغ من العمر 67 عامًا، قال شهود عيان إنهم شاهدوه يضرم النيران في منطقة الغابات، وقررت محكمة اليوم الأحد، حبسه لمدة ثمانية أيام. 

سفارة مصر بقبرص تفحص موقع حادث حرائق الغابات 

شكلت سفارة مصر فى قبرص غرفة عمليات للتواصل مع المسؤولين القبارصة، وأشارت السفارة إلى تعاون الجهات القبرصية معها فى هذا الصدد، حيث أبدوا من جانبهم كل التعاون والاهتمام، وعلى رأسهم وزراء الخارجية والداخلية والصحة والزراعة ورئيس جهاز الشرطة في قبرص. 

وأوضحت أن السفير المصري فى قبرص "عمرو حمزة" يتابع مع طاقم السفارة كافة التطورات، بصحبة الشرطة القبرصية وذلك بعد الحصول على التصاريح اللازمة، حيث يجرى في الوقت الراهن فحص مكان الحادث وملابساته تمهيداً لإنهاء كافة الإجراءات لنقل جثامين المتوفين المصريين إلى أرض الوطن في أسرع وقت ممكن. 

تصريحات وزير الداخلية القبرصي 

صرح وزير الداخلية "نيكوس نوريس" في حديثه للصحفيين من مركز التحكم في فافاتيسينيا على حرائق الغابات في قبرص: «نشهد حريقًا مدمرًا للغاية منذ بداية الجمهورية من حيث الأضرار المادية، وللأسف هناك ضحايا من البشر».

وأكد وزير الداخلية نيكوس نوريس: «كل المؤشرات تشير إلى أن أربعة أشخاص فقدوا منذ أمس». 

وأضاف الوزير: «أن 10 طائرات تركز على النيران المستعرة بين قريتي فافاتيسينيا وأودو، منذ الساعة 5:30 صباحًا حيث لقى المصريون الأربعة مصرعهم». 

تصريحات المفوضية الأوروبية بشأن حرائق غابات قبرص

قالت المفوضية الأوروبية: "إن طائرات مكافحة الحرائق غادرت اليونان لمحاربة النيران، وأن إيطاليا تخطط أيضًا لنشر رجال إطفاء جويين".

وقالت المفوضية في بيان لها: "إنه تم تفعيل أمر الطوارئ التابع للاتحاد الأوروبي كوبرنيكوس لتقديم خرائط لتقييم الأضرار في المناطق المتضررة".