اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

استاذ بهندسة البترول: تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي إنجاز كبير 

الوكالة نيوز

تحقيق الاكتفاء الذاتي للغاز الطبيعي  

قال دكتور جمال القليوبي استاذ هندسة البترول والطاقة ان تحقيق الاكتفاء الذاتي في الغاز الطبيعي في مصر هو انجاز ومجهود كبير للغاية من مصر من اول القيادة السياسية نزولا لكل كوادرها ولكل عامل في القطاع،  وايضا الشراكة الاجنبية الناجحة.

واضاف ان هناك ايضا كثير من العوامل التي ادت لانجاز مشروعات كبيرة جدا تقودها شركات مصرية والتي تصل قدرتها لاكتر من ٨٥% تصنيع محلى، وبالتالي فان قدرة هذه الشركات جعلت لنا هذا النجاح، واذا عدنا للوراء في هذه الانجازات فقد بدأ ارتفاع هذه الاحصائيات سنة ٢٠١٤ و٢٠١٥.

مشاكل مصر السابقة بسبب استيراد الغاز الطبيعي

كما اشار ان مصر كان لديها كثير من المشاكل بالنسبة للغاز الطبيعي خاصةً في محطات الكهرباء، وذلك لعدم وجود غاز طبيعي فيها، وايضا مشاكل كبيرة جدا في غاز المنازل في انبوبة البوتوجاز، كل هذه الايام ادت لارتفاع نسبة استيراد  الغاز، حيث وصلت نسبته شهريا ل ٢٨٠ مليون دولار الى٣٢٠ مليون دولار، وكان هذا عائق كبير جدا، كما وصل استيراد انبوبة البوتوجاز نفسها الى ١٧٨ الى ٢٠٠ دولار شهريا.

اكتشاف حقول الغاز الطبيعي المصرية


كما اضاف ان القطاع المصري بدا عملية تقييم لكل الاستثمارات لكل المناطق التي تم الاستكشاف فيها لسنة٢٠١٥، حيث بدا اكتشاف حقل زهر في المياة العميقة شمال شرق المتوسط وايضا كان هناك مشروع قومي استكشافي في منطقة تضاريس الشواطئ المصرية امام منطقة كفر الشيخ، وايضا الدخول لمشروع نورس الذهبي والذي تم ادخاله في ٢٠١٦ للشبكة القومية.

واختتم "القليوبي" حديثة خلال مكالمته الهاتفية في قناة اكسترا نيوز انه تم الدخول لعملية تنمية وتطوير حقل زهر بداية من ٢٠١٦ والانتهاء منه في ثلاث سنوات او اقل من ثلاث سنوات ايضا، كما تم ادخال الغاز الطبيعي بكميات من قدرات لا تتعدي ٤.١ مليار قدم غاز يومي، الى قدرات اليوم ٢٠٢١ شهر يونيو الى ٧.٦ مليار قدم مكعب غاز طبيعي.