اهم الاخبار
الخميس 29 يوليو 2021
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

استاذ اقتصاد: إعلان تركيا بإنشاء فاروشا خلف انتقادات كثيرة

الوكالة نيوز

 قال حسان القبي أستاذ الأقتصاد والعلاقات الدولية ، أن إعلان أردوغان من قبرص افتتاح منتجع فاروشا خلف أنتقادات كثيره ، فالأمبراطورية العثمانية خسرت الحرب العالمية الثانية ويعرفون المعادات بين تركيا وبريطانيا ، حيث بريطانيا أخذت قبرص من تركيا واصبحت تحت الإنتداب البريطانية ثم أعلنت استقلالها عام ١٩٦٠ . 

 

وأشار حسان القبي ، على أن تركيا خلفت بعض رعايها العثمانيين كان عليه أن تأخذهم معها ، و هناك ١٨% من التركمان في منطقة البلقان وهذا دليل على أن هذه المنطقة حق تركي ويحق لها ملكيتها . افتتاح منتجع فاروشا في ٢٠٢١ و ذكر ، أنه بالعودة إلى ٢٠٢١ تم أفتتاح منتجع فاروشا فهي منطقة عسكريه مغلقه ، وهناك قوة مختلفة تحاول فتحها واقتحامها ولكن السؤال هل لتركيا القدرة على مواجهة جميع قوى العظمة ، مضيفاً أنه تركيا تتقدم بسرعة و كل ما يأتيها الضغط تعود خطوات طويلة إلى الوراء . 

 

و أردف “ القبي” ، أنه عند وجود قوه عسكرية في الشرق المتوسط فمن المؤكد أن تركيا لن تستحمل مواجهتها حتى القوة الأوروبية و الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا ، موضحاً أن السيد سامح شكري اليوم قد دعا تركيا للالتزام بالقرارت الدولية وهذا دليل على أن الجميع لن يسمح لتركيا بتطبيق سياستها المتزعزعة في الشرق المتوسط . 

 

مطالبات تركيا 

و استطرد ، أن تركيا تطالب بملكية ١٢ جزيرة يونانية متداخلة في المياة الأقليمية ، ولكن السؤال الذي يطرح نفسه هل تركيا قادرة على مواجهة كل هذه القوى عسكرياً ، واجابة هذا السؤال من وجهة نظر تركيه هي أن المواجه لن تحدث معها وبدليل أن المجتمع الدولي والولايات المتحدة وأوروبا غضو جميعاً الطرف حينما تعاون القبارصة الأتراك مع تركيا في أكتوبر ٢٠٢٠ وافتتحو شاطئ فاروشا ولم يتحدث أحد من المجتمع الدولي وهذا السكوت دفعهم لهذا السلوك . 

 

و بين أستاذ الاقتصاد و العلاقات الدولية في مداخلته على قناة " الغد " ، أن السكوت كان موجود من عام ١٩٤٧ ولكن لا يجب أن نغض البصر على أن الرهان اليوم قد أختلف فالمنطقة في القديم لم يكن بها ثروات طبيعية فهناك حقول الغاز الطبيعي الذي يتمركز عليها الرهان .