اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

استاذ موارد مائية: حلول سد النهضة الهندسية متوافرة لكن إثيوبيا ترفضها

الوكالة نيوز

قال الدكتور هاني سويلم استاذ الموارد المائية بجامعة آخن الألمانية ان إثيوبيا قررت ملئ سد النهضة أحادياً وقررت خصم 4.9 مليار متر مكعب من مياه نهر النيل في العام الماضي، و13.5 مليار متر مكعب مياه هذا العام، إلى أن تصل إلى 49 مليار متر مكعب وبذلك تكون قد أتمت الملء الأول.

وأوضح ان الخرسانة الخاصة بالسد حاليا بعيدة عن البحيرة، حيث انه يقوم ببناء الخرسانة لارتفاعات عالية ثم يتم ملئ السد بالمياة، وذلك لانهم يقوموا بالبناء على الخرسانة من الاعلى، لكن المياة لم تصل الان للمنطقة التي توجد بها الخرسانة، كما ان مشاكل صب الخرسامة علق عليها الكثير من خبراء مواد البناء بأنها طريقة خاطئة.

وأشار ان من هذه المشاكل التي علق عليها خبراء مواد البناء هي طريقة الصب وطريقة اللحمات ودمج الخرسانة، في شكوك على ان هذا من الممكن ان يسبي شروخ في الخرسانة ف المستقبل بسبب الطرق التي يعتقد البعض انها خاطئة لصب الخرسانات.

وأكد ان المشروع العربي المقدم من مجلس الامن بطلب توقيف بناء السد يميل لكونه قرار غير صائب، حيث انني كمهندس صعب ان اعترف انه قرار صائب من الممكن ان يخرج من مجلس الامن، ولكن لو فنيا بيطلب انه يوقف الملئ وهو الواجبوان يحدث ان يطلب مجلس الامن وقف الملئ وليس وقف البناء فقط.

واختتم "سويلم" حديثة خلال مكالمته الهاتفية في قناة ام بي سي مصر في برنامج يحدث في مصر انه لو تم ايقاف البناء وفتح الفتحات السفلية الاربعة لتفريغ كل الذي تم ملئة ف الفترة الماضية، سيتم حل هذه المشكلة، كما انه توجد حلول  فنية كثيرة اذا تم الاتفاق سياسيا، ولذلك يجب ان يواصل السياسين التوصل لاتفاق، وتكون لدى اثيوبيا ارادة سياسية انها توافق على هذا الاتفاق، لان الحلول الهندسية دائما متوافرة لكن المشكلة في الحلول القانونية ورفض اثيوبيا للقبول.

اقرأ أيضا..