اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

نجيب ميقاتي: نأمل تشكيل الحكومة اللبنانية في القريب العاجل

الرئيس ميشال عون
الرئيس ميشال عون ونجيب ميقاتي

أعرب رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء، عن أمله في تشكيل الحكومة خلال وقت قريب.

وقال ميقاتي في تصريح بعد لقائه الرئيس ميشال عون: "أعطيت الرئيس عون اقتراحاتي حول التشكيلة الحكومية، ولمست قبولا من جانبه وأخذت ملاحظاته بالاعتبار".

وأضاف: "أنّنا نسعى ونأمل أن نتمكّن من الوصول إلى حكومة قريبًا"، وفقا لوكالة النشرة.

ومن جانبه، قال رئيس الحكومة اللبناني الأسبق سعد الحريري، اليوم في تصريحات لشبكة سكاي نيوز عربية، إن من مصلحة لبنان أن ينجح نجيب ميقاتي في تشكيل الحكومة ونحن ندعمه بقوة.

وأضاف الحريري: أنه نادم على التسوية التي أوصلت ميشال عون إلى رئاسة الجمهورية، مشرا إلى أننا نريد رفع الحصانة عن الجميع في قضية انفجار مرفأ بيروت.

وتابع الحريري قائلا: مشكلتنا مع بعض المتطرفين كتنظيم الإخوان أنك لو لم تكن منهم سيعتبرونك خارجا عن الدين.

وأكد الحريري علي أننا ضد تغيير اتفاق الطائف لكن مواقف بعض الأحزاب تسعى لتثبيت الفراغ.

تشكيل الحكومة

وفي السياق، قال سعد الحريري، أمس الثلاثاء، في كلمة بشأن مشاورات تشكيل الحكومة، إن هناك من يزايدون أمام الإعلام ويدلون بتصريحات متناقضة بهدف الإساءة لمصداقيتنا.

كما وجه الحريري انتقادات لمن يعرقلون التحقيقات بشأن انفجار مرفأ بيروت، مؤكدا علي أن عندما تمر الدول بأزمات كبرى، وتقع فيها جريمة بحجم جريمة مرفأ بيروت التي تمّ تصنيفها كثالث أكبر انفجار بتاريخ العالم. على الدول، وعلى القوى السياسية فيها، أن تأخذ قرارات استثنائية بحجم الجريمة.

وأضاف الحريري: قررنا في كتلة المستقبل أن نضع الجميع أمام مسؤولياتهم، مقترحا تعليق كل المواد الدستورية التي تمنح حصانة لرئيسي الجمهورية والحكومة والوزراء والنواب.

وفي السياق، وقعت لبنان، السبت الماضي، اتفاقا مع العراق في العاصمة بغداد، لشراء مليون طن من زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، بحضور رئيس الوزراء العراقي مصطفي الكاظمي.

وبحسب وكالة الأنباء العراقية، فقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي في بيان: إن "مراسيم توقيع الاتفاق بين العراق ولبنان تضمنت بيع مليون طن من مادة زيت الوقود الثقيل بالسعر العالمي، على أن يكون السداد بالخدمات والسلع".