اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الايراني الجديد يتحدث عن أهم أولويات الحكومة المقبلة

الرئيس الايراني الجديد
الرئيس الايراني الجديد ابراهيم رئيسي

أوضح الرئيس الايراني الجديد إبراهيم رئيسي أن أهم أولويات الحكومة المقبلة هو الحوار مع دول الجوار .
وقال رئيسي فى تصريحات أوردتها وكالة فارس الايرانية اليوم السبت : "إن التعاطي والحوار والتشاور وتبادل الافكار مع الجيران في القضايا والمواضيع المهمة في المنطقة تعد أولوية".
وأضاف أن تطوير العلاقات مع سلطنة عمان هدفا في متناول اليد في ضوء الثقة السياسية المتبادلة.
فيما إعتبر الرئيس الايراني العلاقات بين البلدين بأنها متنامية باستمرار، مضيفاً أنه يجب إعداد خطة شاملة لتوسيع العلاقات الاقتصادية بين البلدين.
تجدر الاشارة إلى أن الرئيس الايراني الجديد سيتسلم مسؤوليته كرئيس للجمهورية في مطلع أغسطس المقبل.

وعلى صعيد آخر كشف موقع "Etemadonline" الإيراني أن السعودية من المتوقع أن ترسل ممثلا عنها إلى إيران لحضور مراسم تنصيب رئيس البلاد الجديد، إبراهيم رئيسي، لاستئناف العلاقات الثنائية.
وقال مصدر مطلع للموقع الايراني: "دعت إيران المملكة العربية السعودية للمشاركة في المراسم، ويبدو أن السعوديين وافقوا على ذلك".
وأضاف أن هناك إمكانية للإعلان عن تحسن في العلاقات بين طهران والرياض في أي لحظة مع استئناف عمل السفارتين، مشيرا إلي أن ذلك خطوة رمزية لتفعيل العلاقات الثنائية خلال مراسم تنصيب رئيسي التي من المقرر أن تجري في النصف الأول من أغسطس.
كما قال المصدر : إن "هناك محادثات تجري حاليا في عواصم بعض الدول العربية وأغلب الخلافات ليست حول العلاقات بين إيران والسعودية وإنما بسبب الأوضاع في اليمن ولبنان والعراق".

استئناف العلاقات الإيرانية السعودية


وأضاف : أن موضوع استئناف العلاقات الإيرانية السعودية قد يكون على جدول أعمال رئيس وزراء العراق، مصطفى الكاظمي، خلال زيارته إلى ‎واشنطن ولقائه الرئيس الأمريكي، جو بايدن.
ومن جانبه أكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي نايف الحجرف،فى وقت سابق من اليوم، ضرورة أن تتضمن محادثات فيينا حول الاتفاق النووي "سلوك إيران وألا تكون مقصورة على إعادة العمل بالاتفاق النووي".
وقال الحجرف في كلمته أمام ملتقى الخليج للأبحاث سلوك طهران، "المجلس من أشد الداعين إلى احترام السيادة الوطنية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، "وهو الأمر المؤسف الذي لم تلتزم به إيران في سلوكها لزعزعة استقرار المنطقة، ناهيك عن البرنامج النووي الإيراني والصواريخ الباليستية الإيرانية، ودعمها للميليشيات".