اهم الاخبار
الإثنين 20 سبتمبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

بعد تكليفه بتشكيل الحكومة.. ميقاتي : إنقاذ البلاد يتطلب تعاون كل اللبنانيين

 رئيس الوزراء اللبناني
رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي

طالب رئيس الوزراء اللبناني المكلف نجيب ميقاتي كل اللبنانيين بالتعاون لإخراج البلد من أزمته الخانقة.
وقال ميقاتي عقب إنتهاء لقائه بالرئيس اللبناني ميشال عون فى قصر بعبدا اليوم الاثنين : "خطيت الخطوة وأعرف الوضع، لكنني درسته ولديّ ضمانات دولية" لم يكشف عنها.
وأضاف : إنه "ليس لديه عصى سحرية ولا يقوم بمعجزات" مضيفا : "أخذت بعد اتكالي على الله أن أقدم وأجرب لوقف هذه النار.مشددا على أن إخماد الحريق يتطلب تعاون كل اللبنانيين".

وتابع الرئيس اللبناني المكلف : إن أولوية حكومته ستكون تنفيذ المبادرة الفرنسية، من أجل "إنقاذ لبنان"، لكنه ختم المؤتمر سريعا رافضا الإجابة على أسئلة الصحفيين.
جاء ذلك بعدما حصل ميقاتي على أغلبية أصوات النواب خلال المشاورات البرلمانية، الاثنين، لتكليفه بتشكيل حكومة جديدة في البلاد بعد دعم الأحزاب الرئيسية له.
وعلى إثر ذلك أصدر رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عوون مرسوما بتكليف نجيب ميقاتي لتشكيل الحكومة الجديدة .
وقالت ​رئاسة الجمهورية​ إن ​الرئيس عون​ استدعى ​نجيب ميقاتي إلى قصر بعبدا​ لتكليفه برئاسة الحكومة بعد نيله 72 صوتا مقابل صوت واحد ل​نواف سلام​ و42 صوتا لم يسموا احداً، وغياب 3 نواب.

ويأتي تكليف ميقاتي بتشكيل الحكومة الجديدة إثر اعتذار سعد الحريري عن تشكيل الحكومة بعد 9 أشهر من تكليفه بهذه المهمة التي جاءت إثر استقالة حكومة حسان دياب عقب الانفجار الذي وقع في ميناء بيروت يوم 4 أغسطس من العام الماضي.
ومن أهم الملفات التى ستكون أمام ميقاتي عقب توليه مقاليد الحكم فى البلاد هو إنقاذ لبنان الذي يعاني انهيارا سياسيا واقتصاديا بما يهدد استقراره.
ومن المحتمل ان تصطدم مهمة ميقاتي بنفس العقبات التي حالت دون تشكيل حكومة الحريري، بما في ذلك مطالبة فريق عون بالثلث المعطل (الفيتو) في الحكومة.

ولا زالت تواصل حكومة رئيس الوزراء حسان دياب، التي استقالت في أغسطس بعد انفجار ميناء بيروت، العمل كحكومة تصريف أعمال، لحين تشكيل الحكومة الجديدة.
تجدر الاشارة إلى أن نجيب ميقاتي هو نائب عن مدينة طرابلس (شمال)، وسبق أن ترأس الحكومة في لبنان مرتين، الأولى عام 2005 والثانية عام 2011، ومعروف عنه بأنه أتى إلى السياسة من قطاع رجال الأعمال.