اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

البرلمان الليبي يعقد جلسة ثامنة لمناقشة ميزانية الحكومة

البرلمان الليبي يعقد
البرلمان الليبي يعقد جلسة ثامنة لمناقشة ميزانية الحكومة

سيعقد البرلمان الليبي، اليوم الاثنين، ثامن جلسةً لمناقشة الموازنة العامة للحكومة، التي تواجه موقف صعب خاصتا مع اقتراب موعد الانتخابات التي تعتبر أولى المهمات لها.

وذكرت وسائل إعلام ليبية أن جلسة البرلمان الليبي اليوم ستناقش أيضا كلا من قانون الانتخابات والدوائر الانتخابية.

جدل حول ميزانية الدفاع

وقد فشل البرلمان الليبي في 7 جلسات سابقة في الوصول لاتفاق لتمرير الميزانية بسبب خلافات على ضخامتها، بالإضافة إلى جدل حول ميزانية الدفاع في ظل عدم التوافق على تعيين وزير للدفاع.

الحكومة تعمل على توفير الخدمات الرئيسية

وقد أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية، عبد الحميد الدبيبة، أمس الأحد، خلال زيارته إلى مدينة سبها، على أن الحكومة تعمل على توفير الخدمات الرئيسية في الجنوب الليبي.

وأشار الدبيبة إلى التزام الحكومة بخطة تأمين الجنوب الليبي وتقديم المساعدة لمديريات المنطقة، مشددا على أنه لا حرب في ليبيا بعد اليوم.

وقد وصل الدبيبة، والوفد الوزاري المرافق له، إلى مدينة سبها، لعقد اجتماع مجلس الوزراء للمرة الأولى في المدينة، وتفقد أوضاعها.

وكان في استقبال الوفد بمطار المدينة النائب رمضان أبو جناح، وعميد بلدية سبها، وأعضاء المجلس البلدي، وعدد من أعيان وحكماء المدينة، وفق المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية.

المجتمع الدولي يقف وراء خارطة الطريق

وفي السياق، أكدت السفارة الأميركية في ليبيا، الاحد الماضي، على أن المجتمع الدولي يقف وراء خارطة الطريق في البلاد بشكل واضح.

وقالت السفارة في تغريده على صفحتها الرسمية في تويتر: "بعد الاجتماعات في برلين التي عقدت في شهر يونيو بمقر مجلس الأمن الاسبوع الماضي بات جليا أن المجتمع الدولي يدعم خارطة الطريق التي صاغها الليبيون من أجل عقد انتخابات برلمانية ورئاسية في الرابع والعشرين من ديسمبر".

وأضافت السفارة: "أعضاء ملتقى الحوار السياسي الليبي، ومجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة، أمام فرصة تاريخية لتلبية رغبة الليبيين في أرجاء البلاد والمطالبين بقول كلمتهم في تحديد مستقبل البلاد".

وفي سياق متصل، أكد رئيس الحكومة اللبيبة، عبد الحميد الدبيبة، السبت الماضي، في كلمة له بعد عودته من المشاركة في جلسة مجلس الأمن في نيويورك على أن "لن تبقى أي قوة أجنبية أو مرتزقة في الأراضي الليبية".

وقال الدبيبة: "سنجعل الانتخابات واقعا ولن نقف أمام رغبة الليبيين، مشيرا إلى أنه لم يكن لليبيا حضور مؤثر في مجلس الأمن وأكدنا خلال وجودنا في المجلس أننا نمثل أنفسنا دون وصاية من أحد".

وأضاف الدبيبة: "دعونا إلى تفعيل العقوبات ضد المحرضين والمعرقلين في الداخل والخارج وقد وجدنا دعما كبيرا من المجتمع الدولي".