اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

مصر تعرب عن قلقها إزاء الإعلان عن تغيير وضعية منطقة فاروشا بقبرص

الوكالة نيوز

 

تعرب جمهورية مصر العربية عن عميق القلق إزاء ما تم إعلانه بشأن تغيير وضعية منطقة فاروشا بقبرص من خلال العمل على فتحها جزئياً، وذلك بما يخالف قرارات مجلس الأمن ذات الصلة. 

وتؤكد مصر مطالبتها بضرورة الالتزام بقرارات مجلس الأمن في هذا الشأن، وتجنُب أية أعمال أحادية قد تؤدي إلي تعقيد الأوضاع وتُزيد من مقدار التوتر، مع ضرورة الالتزام الكامل بمسار التسوية الشاملة للقضية القبرصية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية.

الاتحاد الأوروبي يعارض خطة أردوغان في منطقة فاروشا في قبرص

في خطوة اعتبرها خطيرة، أكد مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي على ضرورة الامتناع عن خطوات أحادية الجانب في ضاحية متنازع عليها بين شمال قبرص التركية، وجمهورية قبرص اليونانية.

أعرب مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، عن قلقه العميق الثلاثاء (20 يوليو 2021) إزاء الخطط التركية بخصوص جزيرة قبرص المقسمة، واصفاً إياها بأنها غير مقبولة.

أسلاك شائكة فقط على شاطئ في قبرص تفصل بافلوس ياكوفو عن الفندق الذي يملكه بدون أن يتمكن من زيارته منذ عقود، لكن قد يتغيّر ذلك بعد قرار مفاجئ لأنقرة بإعادة فتح مدينة فاروشا.

لُقّب منتجع فاروشا السياحي في جنوب شرق الجزيرة في الماضي "لؤلؤة" قبرص بفضل مياه البحر الصافية التي يطل عليها وانتشار الملاهي الليلية.

وتحوّلت المنطقة في الماضي وجهة مفضّلة في المتوسط لنجوم هوليوود على غرار صوفيا لورين وبريجيت باردو. وكانت تضم نحو 50 فندقًا توفر 10 آلاف سرير.

لكن منذ العام 1974، أصبحت فاروشا تدريجيًا مدينة أشباح مهجورة بعدما أغلقها الجنود الأتراك.

والآن، أعلنت تركيا و"جمهورية شمال قبرص التركية" عن إمكان إعادة فتح المنتجع.

 

فاروشا (قبرص)

فاروشا (باليونانية: Βαρώσια؛ التركية: Maraş) هو منتجع يقع في الجزء التركي لجزيرة قبرص الشمالية، بمدينة فاماغوستا. بني في عام 1972، لكنه ما لبت أن أصبح مدينة أشباح بعد الغزو التركي لقبرص عام 1974، حيث تخلى عنها سكانها منذ ذلك الحين.

وقد وصف آلان فايسمان في كتابه عالم من دوننا كيف استعادت الطبيعة مكانها في غياب الإنسان. والتي تمثلت في تدهور المباني ونمو العديد من النباتات (كشجرة الحب البرية، خطمي، والجهنمية) والمساحة الشاسعة للحيوانات (الطيور والسلاحف ...).