اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

مصر تخطف الاضواء بالمتحف القومي للحضارة والمحميات الطبيعية

أمين «القومي للحضارة»: قاعة العرض المركزية كبسولة حضارية.. محميات البحر الأحمر: سمكة الببغاء تحافظ على نمو الشعاب المرجانية

المتحف القومي للحضارة
المتحف القومي للحضارة

 

مصر تبهر العالم بحضارتها وطبيعتها، أسفرت جهود الحكومة المصرية التي بذلتها خلال الآونة الأخيرة بإلقاء الضوء على تراث مصر العريق وحضارتها وطبيعتها الخلابة، وكمثال على ذلك، جمال المتحف القومي للحضارة الذي لفت انتباه العالم أجمع وتوافد إليه السياح ليستسقوا من حضارة مصر وأصالة تاريخها كما أن المحميات الطبيعية لفتت بجمالها وسحرها أنظار الجميع. 

 

المومياوات الأكثر شعبية

قالت اسماء سيد أمين المتحف القومي للحضارة المصرية، إن المتحف مختلف عن كل متاحف مصر، حيث إنه لا يخص حقبة زمنية محددة ويضم في قاعة العرض المركزية كبسولة حضارية عن كل الحضارات المصرية، موضحًا أنه يحتوي على أحد أقدم الهياكل العظمية في العالم وتم العثور عليه منذ 35 ألف سنة، ومجموعة "سن نجم" رئيس العمال في عهد رمسيس الثاني، وهي لا تقل أهمية عن مجموعة توت عنخ أمون حيث عُرضت في 13 ولاية أمريكية، بالإضافة إلى أقدم تعويضية، والساعات الليلية والشمسية والرملية، وكسوة الكعبة والمحمل والملابس التراثية لمصر. 

وأضافت اسماء سيد مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر المعروض على شاشة قناة الأولى والفضائية: "من بعد الافتتاح لم يكن الاقبال متوقعا بسبب ظروف كورونا، وبالنسبة للمومياوات فإننا نعرض 17 ملكا و3 ملكات في قاعة المومياوات، ونفتح يوميا بداية من الساعة 9 صباحا وحتى الساعة 5 مساء، بالإضافة إلى الفتح الليلي يوم الجمعة من الساعة 6 مساء حتى الساعة 9". 

وتابعت أمين المتحف القومي للحضارة المصرية: "نعمل على توثيق القطع الأثرية ومدى احتياجها إلى الترميم، ومع الزوار فنحن نسهل العقبات على الزائر، ونمنحهم معلومات أكبر عن القطع الأثرية داخل وخارج الفتارين"، موضحةً أن المومياوات هي أكثر ما يقبل عليه زوار المتحف، حيث يجرى عرض المومياء والتابوت الخاص بها وما جرى العثور عليها في التابوت.

سمكة الببغاء تحافظ على نمو الشعاب المرجانية 

قال الدكتور تامر كمال مدير محميات البحر الأحمر، إن مصر أحد أهم الأماكن أو النطاقات التي تتميز بوجود شعاب مرجانية حية مختلفة الأنواع على مستوى العالم، ونظرا للتغيرات المناخية فإن الوضع مازال مستقرا داخل مناطق البحر المتوسط، وهو ما يجعل الدولة أكثر جيدة في الحفاظ على مثل هذه البيئات وأن يكون لديها خطط لعلاج التغيرات البيئية السريعة ومن ضمنها الزيارات والجذب السياحي. 

وأضاف كمال خلال مداخلة هاتفية ببرنامج صباح الخير يا مصر المعروض على شاشة قناة الأولى والفضائية: "لا يمكن حرمان الانسان من الاستمتاع بما خلقه الله، لكن مع الزيادة المفرطة في الضغوط على هذه الموارد مثل الشعاب المرجانية يجب أن يكون هناك مجهود موازٍ لكي نعرف الناس بأهمية هذه الموارد، حفاظا على حياة البحر الأحمر، فكل ما نملكه من ثروات طبيعية ملك للأجيال القادمة". 

وتابع مدير محميات البحر الأحمر: "لدينا 3 أطر متوازية نعمل عليها للحفاظ على الموارد الطبيعية، مثل المورد الحي وتقييم الضغوط التي يتعرض لها، والإطار الثاني هو التشريع، والإطار الثالث هو التعاون بين الجهات المعنية باستخدامات هذه الموارد وضبط منظومة الاستغلال الأمثل لمثل هذه الموارد ونعقد دورات لتقنين حرفة الصيد بشكل يتناسب مع بيئة البحر الأحمر، فمثلا عملية الصيد بالشباك لا تتناسب مع هذه البيئة". 

وحول أهمية سمكة الببغاء، قال تامر كمال: "وجودها يضمن بقاء الشعاب المرجانية لأنها تتغذى على أجزاء من الطحالب التي تؤثر على نمو الشعاب، وبالتالي فإن السيطرة على عمليات صيدها وكل ما يتعلق بالحفاظ على البيئة البحرية يجب أن يكون مرتبطا بالوعي، فيجب أن يعي الصيادون ضرورة الحفاظ على البيئة للأجيال القادمة".