اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقارات

مواصفات الوحدة السكنية المنطبق عليها شروط مبادرة التمويل العقاري

وحدة سكنية- صورة
وحدة سكنية- صورة أرشيفية

منذ إطلاق مبادرة التمويل العقاري للوحدات السكنيه، وهي الشغل الشاغل لدى الكثير، ومحل للبحث على مواقع التواصل الاجتماعي ومحركات البحث العالمية، حيث بتسأل الكثير من المصريين عن تفاصيل المبادرة الرئاسية، حيث أطلق البنك المركزي، المبادرة بمبلغ 100 مليار جنيه لمحدودي ومتوسطي الدخل وبتسهيلات  غير مسبوقة، وبسعر عائد متناقص 3%، وأطول فترة سداد تصل إلى 30 عامًا لأول مرة.

وكذلك يتساءل العديد من المواطنين عن مواصفات الشقة أو الوحدة السكنية التي تنطبق عليها مبادرة التمويل العقاري، ونعرضها عليكم في السطور التالية:

مواصفات شقق التمويل العقاري 2021

- تكون الوحدة السكنية التي استقر اختيار المواطن عليها، كاملة التشطيب وجاهزة للسكن، أي تم توصيل جميع المرافق لها من صرف صحي وكهرباء ومياه.

- أن تكون الوحدة السكنية مسجلة أو قابلة للتسجيل.

- أن تكون الوحدة بغرض السكن والمعيشة وليست للإسكان السياحي أو الموسمي.

- الوحدة ليست مسجلة كمخالفة بناء أو عليها مخالفات قانونية.

- تتلقى البنوك طلبات محدودي الدخل من خلال صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري سواء كانت الوحدة من ضمن الوحدات الخاصة بالصندوق أو غيرها من الوحدات المستوفية للشروط.

- يشترط ألا تزيد سعر الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه على المواطن الأعزب من متوسطي الدخل، وأما متوسط الدخل المتزوج فتتراوح قيمة الوحدة السكنية بين 1.1 مليون جنيه و1.4 مليون جنيه كحد أقصى.

- بالنسبة لقيمة الوحدة السكنية لشريحة محدودي الدخل سيتم تحديدها من قِبل صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

شروط الحصول على مبادرة التمويل العقاري الجديدة حسب ما أعلن صندوق الدعم على النحو التالي:

- أن يكون المتقدم مصري الجنسية.

-  يشترط ألا يزيد عن 6 آلاف جنيه للأسرة ذات الدخل المحدود و4500 جنيه للأعزب بنسبة، ومقدم 10% من إجمالي قيمة الوحدة، وبالنسبة لمتوسطي الدخل يجب ألا يتجاوز صافي الدخل الشهري للأعزب 10 آلاف جنيه، وبالنسبة للأسرة لا يتجاوز 14 ألف جنيه بنسبة مقدم من 15 إلى 20%.

- يحق للعميل / الأسرة شاملة الأولاد والقصر الاستفادة من المبادرة لوحدة سكنية واحدة فقط، وبشرط عدم استفادة العميل من مبادرات التمويل العقاري السابقة، بغض النظر عن أي قروض عقارية حصل عليها العميل خارج إطار مبادرات التمويل العقاري.