اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عقارات

مبادرة التمويل العقاري.. الشروط والأوراق المطلوبة وموعد التقديم

التمويل العقاري
التمويل العقاري

 


يستعلم الكثير من المواطنين في مصر ، من محدودي ومتوسطي الدخل عن مبادرة التمويل العقاري ، والتي هي ضمن إحدى المبادرات الرئيسية والتي تهدف إلى تمكين المواطنين من الحصول على إحدى الوحدات السكنية في حالة استفياء الأوراق والشروط المطلوبة بالكامل.

وذلك من خلال تقديم كافة المستندات المطلوبة بعد سحب كراسة الشروط وذلك حتى يتم مراجعة جميع بيانات المواطنين المتقدمين من قبل البنك المركزي ، ومن ثم سيتم حصول من استوفوا جميع الشروط والأوراق المطلوبة للحصول ط على إحدى الوحدات السكنية.

وذلك ضمن إمكانية تقسيط سعر الوحدة السكنية على 30 سنة ، بفائدة 3% ، وتم تخصيص مبلغ 100 مليار جنيه من قبل البنك المركزي لتلك المبادرة ، وخلال الفترة الماضية تم عرض المبادرة على مجلس الوزراء المصري والذي بدوره وافق عليها .

وذلك حتى يتمكن المواطنين ممن ليس لديهم داخل مادي كافي للحصول على وحدة سكنية بعد دفعها سعر كاملاً على دفعة واحدة ، ويمكن اختيار سعر الوحدة السكنية وأيضا مساحتها.

ولكن ذلك ضمن ما يتوافق مع البيانات الخاصة بالمواطن الراغب في الحصول على وحدة سكنية داخل تلك المبادرة الرئيسية ، والتي تستهدف فقط المواطنين المصرين من متوسطي أو محدودي الدخل.

التمويل العقاري


شروط مبادرة التمويل العقاري 2021

ويوجد عدة شروط يتطلب الأمر توافرها في المواطن الراغب في الحصول على إحدى الوحدات السكنية ، وذلك ضمن مبادرة التمويل العقاري بداية من أن يكون مواطن مصري ، السن الخاص به لا يقل عن 21 عام ، كما أنه لم يسبق له الحصول على إحدى الوحدات السكنية ضمن مبادرة أخرى سابقة.


سواء ضمن فئة متوسطي أو محدودي الدخل ، كما أنه يتطلب الأمر أنه في حالة كان ضمن فئة المواطنين محدودي الدخل من أن يكون الدخل المادي الخاص به بصفة شهرية لا يزيد عن 45000 جنيه ، وذلك في حالة إن كان الشخص مواطن أعزب ، أما بالنسبة للأسرة الكاملة فإن الدخل ينبغي أن لا يتخطى 6 آلاف جنيه.

وفي حالة إن كان متوسط الدخل فإن دخله الشهري يجب أن لا يزيد عن 10 آلاف جنيه وذلك بالنسبة للشخص الأعزب أما بالنسبة للأسرة فالأمر يتطلب أن لا يتخطى 14 ألف جنيه ، كما أن تلك الوحدة السكنية التي سيتم الحصول عليها بهدف السكن وليس ضمن إقامة أي نشاط تجاري.

التمويل العقاري


الأوراق المطلوبة في مبادرة التمويل العقاري 2021

ويتضمن التقديم للحصول على إحدى الوحدات السكنية في مبادرة التمويل العقاري ، والتي هي إحدى المبادرات الرئيسية والتي تستهدف المواطنين متوسطي أو محدودي الدخل ، صورة بطاقة الرقم القومي سواء كان المواطن أعزب أو متزوج ، وفي حالة كانت تلك الوحدة السكنية المراد الحصول عليها لأسرة.

فإن الأمر يتطلب تقديم صورة البطاقة للزوج والزوجة ، ووثيقة الزواج ، وأيضا وثيقة الطلاق بالنسبة للمطلقة  ، أو شهادة الوفاة للأرملة ، وأيضا شهادات الميلاد للأبناء في حالة كانت أعمارهم أقل من 16 عام ، حيث أنه إذا كانوا تخطوا ذلك العمر يتم تقديم صورة بطاقة الرقم القومي لهم.

كما أن من ضمن أوراق التقديم وذلك بعد سحب كراسة الشروط ودفع المصروفات الإدارية الخاصة بها ، مفردات مرتب للموظف وأيضا ما توضيح المهنة الخاصة به مع وجود مستند أخر يوضح الحوافز التي يحصل عليها، وبالنسبة لأصحاب المعاشات يتم تقديم برنت معاش.


 وفي حالة كان المواطن صاحب مهنة حرة يتم تقديم وثيقة خاصة بنوعية المهنة وإن كانت حرفية أو حرة وغير ذلك ضمن الأنشطة التجارية أو الصناعية ، بالإضافة إلى توضيح عدد سنوات الفترة التي تم فيها مزاولة تم المهنة.

كما أنه يتم تقديم جواب من قبل صاحب العقار المراد اقتناء الوحدة السكنية ضمنه يوضح أنه يمتلكها وليست السعر الذي يريد الحصول عليها ، وأيضا ما يثبت أنه بها جميع المرافق ضمن وجود عدد من الإيصالات  التي تم استخراجها سابقاً.

التمويل العقاري


شروط الوحدات السكنية في مبادرة التمويل العقاري 2021

يشارك في مبادرة التمويل العقاري العديد من البنوك المصرية وذلك ضمن تخصص البنك المركزي 100 مليار جنيه لتلك المبادرة ، وذلك من حصول المواطنين من محدودي أو متوسطي الدخل على وحدة سكنية بعد حصول على تمويل من أحد البنوك بفائدة 3% على إمكانية السداد على 30 سنة.

ومن المنتظر أن يتم البدء في تطبيق تلك المبادرة قبل انتهاء فصل الصيف ، وذلك وفقاً للخبراء في ذلك المجال ، ويوجد عدة شروط يتطلب الأمر توافرها في الوحدة السكنية المراد الحصول عليها ، وذلك من أن يتم تحديد سعر الوحدة السكنية المراد الحصول عليها من قبل صندوق الإسكان الاجتماعي.

كما أن سعر الوحدة يختلف حيث أن سعرها سيكون ، مليون و 400 ألف جنيه وذلك للمواطن المصري المتوسط الدخل ، وأيضا السعر سيكون أقل من ذلك للمواطن محدود الدخل ، وفي بداية الأمر يتم دفع 10% من سعر الوحدة السكنية وأيضا المصروفات الإدارية الخاصة بالبنك وذلك لمتوسطي الدخل.

في حين أن المواطن إذا كان محدود الدخل فسيقوم فقط بدفع 5% في البداية وتلك النسب بالنسبة لسعر الوحدة السكنية ، كما أن سيلتزم المواطن بالسداد في الموعد المحدد وذلك حتى لا تزيد الفائدة الشهرية الخاصة به.


وذلك من الشروط والأوراق المطلوبة للحصول على إحدى الوحدات السكنية للمواطنين متوسطي أو محدودي الدخل في مبادرة التمويل العقاري.