اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

نائب محافظ البنك المركزي يوضح شروط الاشتراك في مبادرة "التمويل العقاري"

الوكالة نيوز

قال جمال نجم نائب محافظ البنك المركزي ان اهم شرطين للاشتراك في مبادرة "التمويل العقاري" هم الشرط الخاص بالحد الاقصي للدخل حيث انه عندما يقول محدود الدخل يعني انه حدد الحد الاقصى لمحدودي الدخل وهو عبارة عن ٤ الاف صافي الدخل الشهري للفرد الاعزب، و٦ الاف للاسرة.
 

واوضح انه بالنسبة لتعريف الحد الاقصى لمتوسطي الدخل فهو عبارة عن ١٠ الف جنية للفرد الاعزب و١٤ الف للاسرة، حيث ان الفرق بين هذه المبادرة والمبادرة السابقة التي قمنا بها من قبل ان السابقة كانت ب ٢٠ مليار واستفاد منها ٢١٣ الف مواطن،  ولكن المباردة الحالية مبلغ متوسط محدودي الدخل فيها ب٢٠ مليار لعمالة البنك المركزي، والتي تستكمل الان عن طريق وزارة المالية للمبلغ حيث انها تشمل ١٠٠ مليار.

واشار ان الشيئ الاخر للفائدة اننا نتحدث عن ٣% في هذه المبادرة، ولكن الثانية كانت ب ٥% لمحدودي و٧% للمتوسط، وبالاضافة لذلك الفترة التي طورنا فيها فترة التقسيط، وبالتالي فان الاقساط كانت بشكل معقول، حيث استطعنا ان ننزل بالنقد لمحدودي الدخل من ٢٠% من تمن ١ ل ١٠% وهذا انجاز كبير جدا.


واضاف ان محدودي الدخل كان مطالب منهم توفير ٢٠% من تمن الوحدة كمقدم، ولكن اليوم خفضنا ذلك ل ١٠% كمقدم من تمن الوحدة فقط، وهذا يعني ان ٥٠% من المقدم الذي كان يجب عليه تدبيره ليستطيع ان يمتلك شقته، وهذا الانجاز يعتبر كبير للغاية، حيث يستطيع جميع الافراد اخذ اي شقة من اي مكان حيث يوجد عندنا المحدود والمتوسط.

وانهى "نجم" حديثة خلال مكالمتة الهاتفية مع احمد موسى في برنامج على مسئوليتي على قناة صدى البلد ان اشقة لمحدودي الدخل تتراوح من ١٢٠ الف لحوالي ٣٥٠ الف، ولكن يجب ان يكون التقديم والطرح لشقق محدودي الدخل عن طريق صندوق دعم الاسكان الاجتماعي.

اقرأ أيضا..