اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

شروط وتفاصيل مبادرة التمويل العقاري للأعزب والمتزوج

  شقق التمويل العقاري الجملة الأكثر تداولًا بين العديد من الأشخاص والفئات المختلفة كما أنها من اكثر عمليات البحث على مؤشر بحث جوجل العالمي حيث يهتم عدد كبير منهم بمتابعة اخر التطورات الخاصة بمبادرة التمويل العقاري التي يطرحها البنك المركزي وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي. كشف عدد من المصادر المرتبطة بإعداد مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي يطرحها البنك المركزي، عن كافة الشروط والتفاصيل التي تم الاعلان عنها من قبل البنك؛ لاستفادة شريحة متوسطي الدخل، سواء الأعزب أو المتزوج، من الحصول على تمويل وحدة سكنية من البنوك بفائدة 3% متناقصة. من جانبه وجه رئيس الجمهورية المصري عبد الفتاح السيسي، البنك المركزي، في شهر مارس الماضي لعام 2021 الجاري، ببلورة وإطلاق برنامج جديد للتمويل العقاري لصالح الفئات من محدودي ومتوسطي الدخل لدعم قدرتهم على تملك الوحدات السكنية من خلال قروض طويلة الأجل تصل إلى 30 سنة وبفائدة منخفضة للغاية لا تتعدى 3%، ويكون ذلك عكس المبادرات التي تم الاعلان عنها في السنوات الماضية التي كانت تصل فائدتها إلى 5% وأكثر. ونستعرض لكم خلال التقرير التالي كافة الشروط والتفاصيل التي تم الاعلان عنها من قبل البنك المركزي بحسب توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، للاستفادرة من مبادرة التمويل العقاري، إليكم التفاصيل:  

موعد الإعلان عن تفاصيل مبادرة التمويل العقاري

كشف عدد من المصادر المرتبطة بإعداد مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي يطرحها البنك المركزي، عن موعد الإعلان عن تفاصيل المبادرة والتي من المقرر طرحها خلال أسبوع فقط.  

شروط مبادرة التمويل العقاري

كشف عدد من المصادر المرتبطة بإعداد مبادرة التمويل العقاري الجديدة التي يطرحها البنك المركزي، عن كافة الشروط والتفاصيل التي تم الاعلان عنها من قبل البنك؛ لاستفادة شريحة متوسطي الدخل، سواء الأعزب أو المتزوج، من الحصول على تمويل وحدة سكنية من البنوك بفائدة 3% متناقصة.  

أولًا: شروط استفادة المواطن الأعزب من شريحة متوسطي الدخل في المبادرة:

- أن تكون نسبة الفائدة 3% سنويًا متناقصة.   - أن لا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه كحد أقصى دون وجود للحد الأدنى لقيمة الوحدة. - أن تكون نسبة المقدمة لا تقل عن 15% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية يسددها العميل، مقابل سداد البنك 85% لإجمالي سعر الوحدة. - أن لا تزيد قيمة الدخل الشهري للمتقدم عن 10 آلاف جنيه كحد أقصى. - وتكون قيمة المصروفات الإدارية 1% من إجمالي قيمة سعر الوحدة السكنية على أن توزع على قيمة القرض. - أن يتم سداد آخر قسط للقرض عند سن المعاش سواء 60 عامًا أو 65 عامًا. - أن لا تزيد مدة القرض وسداد قيمة الأقساط الشهرية عن 30 عامًا.  

ثانيًا: شروط استفادة المواطن المتزوج (الأسرة) من شريحة متوسطي الدخل في المبادرة:

- أن تكون نسبة الفائدة 3% سنويا متناقصة. - أن لا تزيد قيمة الوحدة السكنية عن 1.1 مليون جنيه كحد أدنى ولا تزيد عن 1.4 مليون جنيه كحد أقصى. - أن تكون نسبة المقدمة لا تقل عن 20% من إجمالي قيمة الوحدة السكنية يسددها العميل، مقابل سداد البنك 80% لإجمالي سعر الوحدة. - أن لا تزيد قيمة الدخل الشهري للمتقدم عن 14 ألف جنيه كحد أقصى. - وتكون قيمة المصروفات الإدارية 1% من إجمالي قيمة سعر الوحدة السكنية على أن توزع على قيمة القرض. - أن يتم سداد آخر قسط للقرض عند سن المعاش سواء 60 عامًا أو 65 عامًا. - أن لا تزيد مدة القرض وسداد قيمة الأقساط الشهرية عن 30 عامًا. - يجب تسجيل اسم الزوجة ودخلها الشهري.  

ثالثا: شروط عامة على متوسطي الدخل سواء الأعزب أو المتزوج:

- أن تكون الوحدة السكنية كاملة التشطيب وقابلة للسكن. - قابلة للرهن وشاملة التراخيص وغير مخالفة. - حظر بيع الوحدة السكنية يمتد إلى 7 سنوات من استلام الوحدة السكنية ويرد العميل مبلغ الدعم في سعر العائد. - لا يتم تطبيق عمولة سداد معجل في حال السداد المعجل للوحدة السكنية. - يتم تطبيق عائد تأخير 2% زيادة على سعر الإقراض النهائي للعميل، وذلك على الأقساط المستحقة للدفع والتي لم يقم العميل بسدادها. تعرف على موعد مبادرة التمويل العقاري 2021 وشروطها