اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

الاقتصاد

بفائدة 3%.. الأوراق والشروط المطلوبة للتقديم في مبادرة التمويل العقاري

التمويل العقاري
التمويل العقاري


يتساءل الكثير من الأشخاص في مصر ، عن الشروط والأوراق المطلوبة وذلك للتقديم في مبادرة التمويل العقاري ، وذلك من قبل البنك المركزي المصري بمشاركة عدد كبير من البنوك المصرية ، حيث أنه تم الإعلان عن تلك المبادرة اليوم ، بعدما تم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء المصري.

وذلك بهدف إنهاء أزمة الإسكان وذلك سواء للمواطنين محدودي أو متوسطي الدخل ، وذلك ضمن مبلغ يصل إلى 100 مليار جنيه ، فهي إحدى المبادرات الرئيسية التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 والتي تهدف إلى تخفيف الأعباء المادية عن كاهل كثير من المواطنين ممن يريدون الحصول على إحدى الوحدات السكنية ، حيث أنه في حالة استفياء كافة الشروط والمطلوبة من قبل المواطنين ممن هم ضمن الفئة المستهدفة داخل تلك المبادرة.


يمكن الحصول على تمويل وذلك لشراء أو الحصول على إحدى الشقق والتي أيضا لها شروط ومعايير معينة داخل المبادرة وذلك بما يتناسب مع إن كانت ضمن إحدى شقق الإسكان الاجتماعي أو ضمن أحد المباني السكنية.

حيث يتم تسديد سعر تلك الوحدة للبنك المركزي خلال فترة 30 عاما بفائدة 3% فقط ، والمبادرة تشتمل على المواطنين والأسر المصرية.

التمويل العقاري


شروط مبادرة التمويل العقاري

وتوجد عدة شروط متنوعة يجب استفيائها من قبل المواطن أو الأسر المصرية ، من الراغبين في شراء والحصول على إحدى الوحدات السكنية وذلك بعد اعتماد تلك المبادرة  رسميا وذلك اليوم الثلاثاء من قبل البنك المركزي ،  حيث أن تلك المبادرة تستهدف المواطنين محدودي أو متوسطي الدخل .

وتتضمن  الشروط الخاصة  بتلك المبادرة أن يكون المواطن الذي سيقوم بشراء تلك الوحدة السكنية أعزب ، وبالنسبة للمواطنين محدودي الدخل فإن الأمر يتطلب أن يكون الدخل الشهري 4.5 ألف جنيه في حالة كان المواطن أعزب وفي حالة أن كانت أسرة هي من ستقوم بحجز تلك الشقة.

فإن متوسط الدخل يجب أن يكون 6 آلاف جنيه ، وذلك للحصول على وحدة سكنية سعرها لا يتخطى 350 ألف جنيه مصري ، كما أن سيتم دفع مقدم بنسبة 10% ، في حين أن فئة متوسطي الدخل فإن الدخل الشهري في حالة إن كان المواطن أعزب يتطلب الأمر أن لا يتجاوز 10 آلاف جنيه شهري.

وبالنسبة للأسرة فإن الدخل الشهري يجب أن لا يتخطى 14 ألف جنيه ، حيث أنه يتم دفع مقدم بنسبة 15% ، والذي يتناسب مع شراء وحدة سكنية سعرها لا يتجاوز 1.1 مليون جنيه ، كما أن الفئات المستفيدة من تلك المبادرة تشتمل أيضاً على الأشخاص من ذوي الإحتياجات الخاصة.

 بالإضافة في حالة إن كان المواطنين صاحب مهنة حرة أو ضمن الذين يحصلون على المعاشات ولكن لم بتجازو عمره 75 عاماً عند حلول نهاية المبادرة فإنه يمكن أن يحصل على هؤلاء المواطنين على إحدى الوحدات السكنية من خلال المبادرة.

التمويل العقاري


أوراق مبادرة التمويل العقاري

وتوجد عدة أوراق مطلوبة وذلك ضمن التقديم من قبل المواطنين في مبادرة التمويل العقاري من قبل البنك المركزي المصري ، حيث أنه سيتم مراجعة أوراق التقديم من قبل كافة المواطنين ، وفي حالة استفيائهم الشروط المطلوبة سيكونوا ضمن المستفيدين من تلك المبادرة .


والتي تتضمن أوراق التقديم الخاصة بها صورة بطاقة الرقم القومي للمواطن ، وصورة البطاقة للزوجين وأيضا وثيقة الزواج بالنسبة للأسرة ، وأيضا صورة البطاقة للأبناء في حالة تخطيهم 16 عاماً ، وفي حالة كانوا أقل من ذلك يتم تقديم صورة شهادة الميلاد .

وبالنسبة للأرامل يتم تقديم وثيقة الطلاق ، وكذلك الأمر المطلقات وذلك من تقديم وثيقة الطلاق ، بالإضافة إلى مستند رسمي يحدد الدخل الخاص بالمواطن إذا كان موظف بالإضافة إلى إرفاق مفردات مرتب ، وأيضا السجل التجاري والضريبي وذلك للمواطنين من أصحاب الحرف ممن لديهم نشاط تجاري.

وغير ذلك من الإيصالات الخاصة بمرافق الشق المراد شرائها ، والتي الأرض التي تم بنائها عليها مسجلة في الشهر العقاري ، كما أنه يتم تقديم مستند بقيمة المعاش الشهري وذلك من قبل المواطنين أصحاب المعاشات خلال التقديم للحصول على إحدى الوحدات السكنية ضمن تلك المبادرة.

التمويل العقاري


كيفية التقديم في مبادرة التمويل العقاري

يمكن التقديم في مبادرة التمويل العقاري ، وذلك من قبل كافة المواطنين في مصر من متوسطي أو محدودي الدخل في حالة استفياء كافة الشروط والأوراق المطلوبة السابقة ، وذلك ضمن شراء إحدى الوحدات السكنية بما يتناسب مع الفئة التي يقدم ضمنها المواطن بعد دفع النسبة المحددة من المقدم.

وذلك بفائدة 3% ، على 30 سنة ، وفي حالة التأخير عن السداد من قبل المواطن يتم دفع 2% غرامة تأخير ، وتلك المبادرة تتم من خلال تمويل يصل ل100 مليار جنيه ، حيث أن تلك المبادرة تم الإعلان عنها من قبل البنك المركزي اليوم ، بأنه تم اعتمادها رسمياً.

وذلك ضمن أحد أكبر المشاريع السكنية والتي من المنتظر ، أن تساعد على توفير السكن لكثير من الأشخاص في مصر ضمن المواطنين والأسر المصرية سواء كانوا محدودي أو متوسطي الدخل ، كما أن تلك المبادرة يشترك فيها عدد كبير من البنوك المصرية ، وذلك حتى يتم مراجعة أوراق المتقدمين .

 

وأيضا توافر الشروط المطلوبة من قبلهم ومن ثم بعد ذلك تأتي خطوة بدء حصول المواطنين على التمويل اللازم بما يتناسب مع الفئة الخاصة بهم ، ضمن ما تم إثباته في الأوراق التي تم تقدمها وذلك من المبلغ الذي يمكنهم الحصول عليه من البنك لشراء تلك الوحدة السكنية ، وذلك ضمن مبادرة التمويل العقاري من البنك المركزي المصري 2021.