اهم الاخبار
الإثنين 25 أكتوبر 2021
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

منوعات والمرأة والطفل

كيف يستفيد العملاء القدامى من مبادرة التمويل العقاري

كيف يستفيد العملاء
كيف يستفيد العملاء القدامى من مبادرة التمويل العقاري

تعد مبادرة التمويل العقاري من الخدمات القيمة التي توفرها الدولة، لتحسين معيشة المواطنين بها، وشقق الإسكان الاجتماعى من مبادرة التمويل العقاري هي حلم الكثير من الشباب، التي يواجهوا مشكلة ارتفاع أسعار الوحدات السكنية.


أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة التمويل العقاري للحصول على وحدات الإسكان لمحدودي ومتوسطي الدخل، بفائدة 3% وأقساط تسدد على 30 عاما، بداية من العام الجاري،وأعلن البنك المركزي رسميًا عن شروط وضوابط الحصول على شقة في مبادرة التمويل العقاري.


ويتسأل العديد من المواطنين عن الكثير من المعلومات، ومنها كيف يمكن الاستفادة من المبادرة، إذا كنت أحد المستفيدين السابقين من نظام التمويل العقاري، ويتم سداد الأقساط.


قال لمي عبدالحميد الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، إنه إذا كنت أحد الأشخاص الذين حصلوا على التمويل العقاري منذ عام 2019 بسعر عائد 8%، فيمكن تطبيق الشروط تنطبق على المستفيد وعلى الوحدة، وإذا كان من محدودي الدخل، أو متوسطي الدخل، فسيتواصل البنك معه وإعادة جدوله وتقليل الفائدة لـ 3% ولمدة 30 سنة.

وتسرى مبادرة التمويل العقاري على المواطنين العاديين بسن قريب من سن المعاش حتى سن 59 عاما، وبذلك يمكن للعملاء من أصحاب المعاشات الاستفادة من المعاشات بحد أقصى 75 عاما، ويتم تقليل عدد سنوات الأقساط، فمثلا اذا كان العميل في عمر الـ 60 ستكون الأقساط على 15 عاما، أما إذا كان في عمر الـ70 فيتم سداد الأقساط على 5 سنوات فقط، بالإضافة إلى ضرورة سداد قيمة مقدم أكبر تصل لـ40% من قيمة الوحدة وذلك بسبب زيادة المخاطر.

وبحسب موقع صندوق الإسكان الاجتماعي، تضم القائمة العديد من البنوك والشركات التي شاركت في مبادرة التمويل العقاري السابقة، ويتوقع أن يتم زيادتها في الفترة القادمة والتي جاءت كالآتى:

- البنك الأهلي

- بنك القاهرة

- بنك مصر

- بنك ناصر الاجتماعي

- البنك العربي الأفريقي الدولي

- البنك التجاري الدولي

- البنك العقاري المصري العربي

- البنك المصرى الخليجي

- الشركة المصرية للتمويل العقاري

- بنك الاتحاد الوطني

- بنك الاستثمار العربي

- بنك التعمير والإسكان

- بنك التنمية الصناعية

- بنك الشركة المصرفية العربية

- بنك القطري الوطني الأهلي

- بنك الكويت الوطني

- بنك المصرف المتحد

- بنك بلوم

- بنك فيصل الإسلامي المصري

- بنك كريدى أجريكول

- شركة الأهلي المتحد

- شركة الأهلي للتمويل العقاري

- شركة أملاك للتمويل العقاري

- شركة تمويل للتمويل العقاري

- شركة كونتكت للتمويل العقاري

- شركه التعمير للتمويل العقاري (الأولى)

- شركه العربي الأفريقي الدولي للتمويل العقاري