اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الأمن يصوت بالاجماع لصاح تمديد مهمة البعثة الأممية في اليمن

مجلس الامن الدولي
مجلس الامن الدولي

صوّت مجلس الامن الدولي اليوم الاربعاء بالاجماع لصالح تمديد مهمة البعثة الاممية فى اليمن .

إلى ذلك أعلن الامين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إختيار الدبلوماسي السويدي هانز جروندبرج، لشغل منصب المبعوث الخاص إلى اليمن خلفا للبريطاني مارتن جريفثس، الذي أنهى مهامه آخر يونيو الماضي.

ويستلزم لتعيين المبعوثين الخاصين للأمين العام موافقة الدول الخمس دائمة العضوية بمجلس الأمن، وهم الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا وفرنسا والصين.

وشغل المبعوث الاممي الجديد إلى اليمن منصب سفير الاتحاد الأوربي إلى اليمن منذ مطلع سبتمبر 2019 وتولى سابقا رئاسة بعثات المفوضية الأوروبية في القاهرة وإسرائيل.

وفى سياق آخر أعلن الجيش اليمني تمكن قواته من تحقيق انتصارات جديدة ضد ميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، في جبهات القتال غرب محافظة مأرب بمساعدة طيران تحالف دعم الشرعية .

وقال المركز الإعلامي للجيش اليمني في بيان،صباح اليوم إن وحدات من قوات الجيش مسنودة بالمقاومة الشعبية شنّت هجوماً نوعياً على مواقع تتمركز فيها الميليشيات الحوثية بجبهة المشجح، مؤكداً أن الهجوم أسفر عن تحرير عدد من المواقع وألحق بالعدو خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

هجمات انتحارية

كما أعلن الجيش اليمني أن قواته أحبطت هجمات انتحارية للميليشيا المدعومة إيرانياً وأجبروها على التراجع والفرار بعد سقوط العديد من عناصرها بين قتيل وجريح، وفق البيان.

وفى الأمس دعا وزير الخارجية اليمني أحمد عوض بن مبارك، المجتمع الدولي إلى معاقبة ميليشيا الحوثيين، في ما يخص ملف خزان صافر النفطي.

وقال بن مبارك : إن الحكومة اليمنية حذرت مراراً من حدوث كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية في البحر الأحمر نتيجة استمرار رفض المليشيات السماح لفريق الأمم المتحدة بالوصول إلى خزان النفط العائم صافر.

وأضاف أنه "على رغم نقاشات الأمم المتحدة مع الحوثيين على مدى عامين وعقد جلستين بهذا الشأن في مجلس الأمن في يوليو 2020 ويونيو 2021 إلا أن الحوثيين يستخدمون الخزان بغرض الابتزاز السياسي وتهديد الإقليم والعالم بكارثة لا تحمد عقباها".

وتابع الوزير اليمني : "أن استمرار التعامل بنفس الطريقة مع هذه المليشيات لن يأتي بحل"، مطالبا المجتمع الدولي بضرورة تحمل مسؤوليته القانونية والأخلاقية لمعاقبة المسؤولين الحوثيين".