اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

وزير المياه الاثيوبي يكذب امام مجلس الامن

سيليشي بيكيلي
سيليشي بيكيلي

قال سيليشي بيكيلي وزير المياه الاثيوبي، ان اثيوبيا لا تستجيب للضغوط السياسية،  وستواصل ممارسة  سياسة ضبط النفس، وانناسنواصل شرب المياه من النيل.


يجب ان يكون هناك تعاون من قبل مصر والسودان بشأن سد النهضة

 

واضاف سيليشي بيكيلي، انه يجب ان يكون هناك تعاون من قبل مصر والسودان بشأن سد النهضة، فالتعبئة الثانية للسد تتواصل خلاليوليو واغسطس، فتعبئته تشكل جزءا من عملية البناء وهذا منصوص عليه في قانون المبادئ.


 

وزعم سيليشي بيكيلي، انهم وفروا المعلومات الضرورية حول اساليب ملأ السد لمصر والسودان، حيث متى وصلت المياه الاسفلت تتدفقالمياه من الاسفل لتعبئة السد، حيث انه سيخزن ٣.١٥ مليار متر مكعب الان من المياه.


 

وافاد انه من العادل ان الدولة التي تولد ٧٦ مليار متر مكعب من المياه ان تحتفظ بهذه المياه لتوليد الكهرباء، مشيرا الى انه لانحتاج لاقناع مصر والسودان بمنافع سد النهضة، فهو يعود بالعديد من المنافع على كلا الدولتين.


مزاعم كاذبة

 

وزعم ان سد النهضة لا يشكل اي تهديد، فهو بالنسبة لاثيوبيا مثل السد العالي بالنسبة لمصر، وانه على كل البلدان المتشاطئة على النيل الوقوف معا في الوفرة والندرة من المياه.


 

واستكمل سيليشي بيكيلي، انه اذا وافق المجلس على المسار  الذي تطرحه مصر والسودان فإنه سيعلق في حل نزاعات كل الأنهار العابرةللحدود، مشيرا الى ان الاتفاقيات الاستعمارية عطلت قدرة اثيوبيا على الاستفادة من مياه نهر النيل.