اهم الاخبار
الخميس 18 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وزير الخارجية يكشف أهمية طرح أزمة سد النهضة على مجلس الأمن

سامح شكري وزير الخارجية
سامح شكري وزير الخارجية

قال سامح شكري وزير الخارجية، ان هناك أهمية كبيرة لطرح امر ازمة سد النهضة على مجلس الامن، فهو المعني في الامم المتحدة بالسلام والامن بين الدول، حيث انجاز كبير لمجلس الامن عقده مرتين على توالي جلسة بين الدول.

واضاف "شكري"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج كلمة اخيرة المذاع على قناة on tv، ان مجلس الامن كان دائما ما يتجنب هذا النوع من القضايا، ولكن تغير هذا مع ازمة سد النهضة، وكان يجب على مصر ان ترسل صوتها ورسالتها، وان تكون قضيتها مسموعة.

واستكمل سامح شكري، ان مداخلات أعضاء مجلس الامن كانت تعبر عن اهتمامهم الكبير بقضية سد النهضة، فالأمر لا يمكن ان يمتد لمالا نهاية، حيث يتم تحميل المسئولية على الطرف الاثيوبي فهو الطرف الرافض، مضيفا ان مصر عرضت خلال الجلسة التسلسل الزمني لمفاوضات سد النهضة.

حجة ضعيفة

واوضح وزير الخارجية ان كلمة الممثل الاثيوبي خلال جلسة مجلس الامن كانت مداخلة لا ترقى لها وكانت الحجة فيها ضعيفة، فما تم طرحه من قبل الجانب الاثيوبي هو تكرار لادعاء المظلومية.

واشار سامح شكري الى ان المشروع التي قدمته تونس يحتوي على العناصر التي تسعى اليه مصر والسودان في ازمة سد النهضة، هذا الذي تسعى اليه مصر والسودان بشرط استئناف المفاوضات في اطار مشاركة حلول والارصاد في ملأ سد النهضة.

وافاد وزير الخارجية ان التنمية والكهرباء في اثيوبيا ليست من دخل مصر ولا نطمع بها، فنحن نساعدهم كما نساعد اي دولة شقيقة في افريقيا، ولكن نرفض اي تنمية تؤثر على حياة المصريين والسودانيين.