اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

تفاصيل جلسة مجلس الأمن بشأن أزمة سد النهضة

مجلس الأمن
مجلس الأمن


عقدت إحدى جلسات مجلس الأمن اليوم الخميس 8 يوليو 2021 في تمام الساعة التاسعة مساء بتوقيت القاهرة، و ذلك حتى يتم مناقشة مقترح تونس بشأن أزمة سد النهضة الأثيوبي ، وذلك بعد فشل كافة المفاوضات التي تم إجراؤها بين الدولة الثلاث التي هي أطراف تلك الأزمة تحت إشراف الاتحاد الإفريقي.

وأيضا إعلان دولة أثيوبيا عن موعد الملء الثاني للسد وذلك ضمن إخطار مصر رسميا بذلك الأمر من قبل أديس أبابا ، كما تم إخطار السودان أيضاً ، على الرغم من أنه كان يتطلب الأمر موافقة كافة الدولة المشاركة في المفاوضات قبل تحديد الموعد أو اتخاذ قرار بشأن ذلك الأمر ، وخلال السنوات ال 10 الماضية.

كانت قد أقيمت العديد من المفاوضات سواء في جنوب إفريقيا وذلك عندما كانت تمثل أنها رئيس الإتحاد الإفريقي ، أو في الكونغو التي أصبحت الرئيس الجديد لذلك الإتحاد ، حيث أن أثيوبيا قررت إقامة ذلك السد بهدف تنمية موارد البلاد من إمداد كافة القرى والمدن الإثيوبية بالكهرباء.

في حين أن ذلك السد يمثل تهديداً لكلاً من مصر وذلك بسبب تهديد حصة البلاد من المياه ، وأيضا السودان كون ذلك السد في حالة انهياره قد يسبب تدمير كافة المدن السودانية وأيضاً غير ذلك من محطات المياه في البلاد ، ويتمثل المقترح الخاص بدولة تونس بشأن تلك القضية في إستئناف المفاوضات.

بين الثلاث دول أطراف ذلك النزاع على مياه نهر النيل بهدف التوصل إلى اتفاق مرضي لكافة الأطراف ، وذلك ضمن آلية تشغيل وملء ذلك السد خلال ال 6 أشهر القادمة ، وأيضا تشترك فيه الثلاث دول ، حيث أن أثيوبيا أعلنت موعد الملء دون موافقة باقي الدول من مصر وأيضا السودان.

مجلس الأمن

 جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة الأثيوبي 

وكانت قد بدأت جلسة مجلس الأمن ، بشأن قضية سد النهضة الأثيوبي ، اليوم الخميس وذلك في تمام الساعة التاسعة بتوقيت القاهرة ، وذلك ضمن محاولة من مصر والسودان وبمشاركة تونس إقناع أعضاء ذلك المجلس بالموافقة على مشروع المقترح ، والذي كان تم اقتراحه من دولة تونس وذلك بما يمثل اتفاق بين الدول التي هي أطراف النزاع بشأن تشغيل سد النهضة الاثيوبي خلال ال 6 أشهر المقبلة ، وبدأت تلك الجلسة والتي عقدت في مدينة نيويورك الأمريكية ، بحديث العديد من الأطراف المشاركة وذلك بداية من مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة القرن الأفريقي.

 وأيضا مديرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة "إنغر أندرسون" ، ومن ثم كانت كلمة ممثل الكونغو الديمقراطية ، وأيضا سفير تونس ، ووزير الخارجية المصري ، ونظيرته السودانية ، وأيضا سفير تونس ، بالإضافة إلى ممثلة المملكة المتحدة  والتي بدورها قد دعت كافة الدول التي هي أطراف في الأمر.

و عدم اتخاذ أي قرار من قبل طرف واحد دون قبول كافة الأطراف ، كما شارك في تلك الجلسة السفير الروسي ، وأيضا ممثلة الولايات المتحدة لدى مجلس الأمن.

مجلس الأمن


كلمة وزير الخارجية المصري أمام مجلس الأمن

وتتضمنت كلمة وزير الخارجية المصري سامح شكري أمام مجلس الأمن ضمن الجلسة الخاصة به والتي انعقدت مساء اليوم الخميس في تمام الساعة التاسعة ، بشأن قضية سد النهضة الأثيوبي ، أن مصر بدورها سابقاً كانت قد حذرت من السيطرة على نهر النيل ، كما أنه دعت إلى أنه يتم مراعاة المصالح الخاصة بكافة الدول الأخرى.

 حيث أن القرار الذي اتخذته أثيوبيا بشأن الملء الثاني لسد النهضة الأثيوبي تم اتخاذه من قبل طرف واحد فقط ، وذلك دون موافقة مصر والسودان ، وذلك بما يهدد مصالح الدول الأخرى ، كما أن أثيوبيا عند اتخاذها ذلك القرار لم يتم من تجاهها لم تراعي الاعراف ، كما أنه أكد أن نهر النيل يمثل تهديد المصريين.

 حيث أن الملء الثاني للسد يعتبر أمر يمثل تهديد لكافة المصرين ممن يقدر عددهم ب الملآين ، ممن هم ضمن سكان حوض النيل ، وأيضا عندما اتخذت أثيوبيا القرار الخاص بها بتحديد موعد الملء الثاني والتشغيل لسد النهضة لم يتم مراعاة من جهتها الأضرار التي قد تترتب على الأمر وذلك سواء لمصر أو السودان.

كون ذلك الأمر يمثل سوء نية من قبل أثيوبيا كما أنه عندما حددت الموعد قامت بفرض الأمر على الدول التي قامت بإخطارها وذلك من مصر والسودان ، وذلك ضمن الكلمة الخاصة به أمام مجلس الأمن.