اهم الاخبار
الجمعة 29 مارس 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مجلس الامن يتبني قرار بتمديد توصيل المساعدات لسوريا لمدة 12 شهر

معبر باب الهوى التركي
معبر باب الهوى التركي ،ارشيفية

تبني مجلس الأمن الدولي اليوم الجمعة قرارا بالاجماع بتمديد توصيل المساعدات الانسانية إلى سوريا لمدة 12 شهر .

وبناء على هذا القرار سيتم تمديد عملية توصيل المساعدات إلى سوريا عبر معبر باب الهوى التركي لمدة 12 شهرا، حيث ينص القرار على تسليم المساعدات عبر المعبر لـ6 أشهر قابلة للتجديد.

ومن جهته قال المندوب الروسي لدى مجلس الأمن، فاسيلي نيبينزيا : إن تجديد آلية دخول المساعدات لسوريا كان عبر قرار مشترك روسي أمريكي.

يأتي ذلك بعدما جددت واشنطن أمس الخميس إصرارها على تمديد آلية نقل المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود لمدة 12 شهرا، معتبرة إياها "أمرا ضروريا".

وفى سياق متصل إعتبر مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فى وقت سابق اقتراح إعادة فتح معبر حدودي من العراق إلى شمال شرقي سوريا لتقديم المساعدات الإنسانية بأنه "غير مجدٍ". 
كما رفض الكشف عن مصير المعبر الوحيد الذي يعمل الآن، من تركيا إلى شمال غربي البلاد الخاضع لسيطرة المعارضة.

تجدر الاشارة إلى أن مجلس الأمن الدولي إقترح مشروع قرار خاص بإرسال مساعدات عبر المعبرَين لكن المندوب الروسي قال في مؤتمر صحفي إن موسكو تناقش فقط إمكانية استمرار عمليات تسليم المساعدات عبر معبر باب الهوى إلى إدلب في شمال غربي سوريا. ورفض القول ما إذا كانت روسيا ستصوت لإبقائه مفتوحا أو سوف تستخدم حق النقض لإغلاقه.

إلى ذلك تعرضت روسيا لضغوط شديدة من الأمم المتحدة والولايات المتحدة والأوروبيين وغيرهم ممن يحذرون من عواقب إنسانية وخيمة لأكثر من مليون سوري إذا تم إغلاق جميع المعابر الحدودية.

وفى عام 2014 وافق مجلس الأمن على فتح أربعة معابر حدودية عندما بدأ تسليم المساعدات إلى دمشق بعد ثلاث سنوات من اندلاع الصراع السوري.

ولكن في يناير 2020، هددت روسيا باستخدام حق النقض (الفيتو) في المجلس أولاً لقصر شحنات المساعدات على معبرين حدوديين في الشمال الغربي، ثم في يوليو من العام الماضي لإغلاق آخر.

لذلك لا يمكن اليوم إيصال المساعدات إلا عبر معبر باب الهوى، وينتهي تفويض استخدامه لإدخال المساعدات الإنسانية في 10 يوليو.

اقرأ أيضا..