اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

كلمة وزيرة الخارجية السودانية أمام مجلس الامن

وزيرة خارجية السودان
وزيرة خارجية السودان

قالت مريم الصادق المهدي وزيرة الخارجية السودانية، ان رئيس السودان يعرب عن جهود الاتحاد الافريقي بشأن ازمة سد النهضة، ويؤكدعلى قيادته الجيدة خلال حله لهذه الازمة.


 حل منصف

واضافت مريم الصادق  وزيرة الخارجية السودانية ان السودان مواصلة على التواصل مع اثيوبيا للوصول لحل منصف لازمة سد النهضة، حيث نخاطب اليوم مجلسالامن لنتطلع على رايه لحل هذا النزاع، فالسودان يقر ويعترف بحقوق اثيوبيا وندعم بناء سد النهضة.


 

واوضحت مريم الصادق، ان السودان اعترفت ببناء السد، ولكن يجب ان يوجد مبادئ للاستغلال المعقول في المياه بالحفاظ على حقوقالانسان، فالسودان يعلم فائدة سد النهضة، والتي لا تعود فقط على اثيوبيا بل على السودان ايضا.

مراقبة التشغيل
 

واستكملت وزيرة الخارجية السودانية  انه احد مبادئ الاعراف الخاصة بالمياه العابرة عبر الحدود، هي مراقبة التشغيل والعلم به، وتؤمن السودان بتعاون الدول الثلاثلادارة السد كما حدث في افريقيا في عدة دول وعدة سدود من تعاون مشترك.


 

وافادت وزيرة الخارجية السودانية ان السودان يشدد على اتفاق الملأ، وحماية الامن البشري وحماية السد السوداني، وحماية الامن الاستراتيجي للسودان، حيث انالسد لا يملك اساسيات السلامة، حيث العديد من السودانيين يعيشون على ضفاف النيل.


هجرة العديد من السودانيين من منازلهم بسس اغلاق اثيوبيا وفتح سد ديكيزي

 

واشارت مريم الصادق الى ان اثيوبيا تتحرك من نفسها، حيث عند اغلاقها لسد ديكيزي ثم اعادة فتحه مرة اخرى ادى الى هجرة العديد من السودانيين منازلهم، وايضا ملأها للمرة الاولى لسد النهضة ادى الى انخفاض منسوب مياه النيل.


 

سلامة سد الرصيرص في خطر كبير بسبب سد النهضة
 

وتابعت مريم الصادق، ان سلامة سد الرصيرص في خطر كبير بسبب سد النهضة، فالعديد من السدود في السودان التي تعتمد الكهرباءفي السودان عليها في خطر بسبب سد النهضة.