اهم الاخبار
الجمعة 14 يونيو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العربية: تفجير برجي كهرباء في الأنبار غرب العراق

برج كهرباء استهدف
برج كهرباء استهدف في العراق - صورة أرشيفية

أفادت قناة العربية الإخبارية، اليوم السبت، بتفجير برجي كهرباء بين مدينتي حديثة والقائم في الأنبار غرب العراق

وقد أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الجمعة، إحباط محاولة ثانية لتفجير أحد أعمدة الكهرباء في جزيرة تكريت. 
وقالت الخلية في بيان: "وفقا لمعلومات استخباراتية دقيقة ومتابعة ميدانية، تمكنت وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية في وزارة الداخلية من احباط محاولة تفجير حزام ناسف وعبوة ناسفة موضوعة على أحد الاعمدة الناقلة للطاقة الكهربائية في قرية جوزة في جزيرة تكريت بمحافظة صلاح الدين"، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وأضافت، أنه "تم تفكيك العبوة الناسفة والحزام الناسف من قبل خبراء مديرية مكافحة المتفجرات". 
كما تم إحباط تفجير خط ناقل للطاقة في قضاء بيجي بصلاح الدين.

وفي سياق متصل، كشفت خلية الاعلام الأمني العراقية، الخميس، عن قيام الاستخبارات العسكرية بمداهمة مخبأ للعبوات الناسفة لجماعة كانت تخطط لاستهداف أبراج كهربائية في نينوى.

وأصدرت الخلية بيان جاء فيه: "تنفيذا لتوجيهات المراجع العليا بحماية ابراج الطاقة الكهربائية، وعلى ضوء معلومات استخبارية دقيقة لاحد عناصر مديرية الاستخبارات العسكرية في وزارة الدفاع -  شعبة استخبارات الفرقة 14 - والتي أكدت وجود مخبأ للعبوات الناسفة يعود لمجموعة ارهابية تخطط لاستهداف ابراج نقل الطاقة الكهربائية  في  نينوى، تم التحرك الفوري على مكان المخبأ من قبل عناصر الاستخبارات المشار اليها وبإسناد من قوة برية في الفوج الاول لواء المشاة 50 وتمت مداهمة المخبأ الواقع في قرية عين ايوب بقضاء مخمور نينوى".

بحسب وكالة الأنباء العراقية، أشار البيان إلى أن "القوة ضبطت بداخل المخبأ 15 عبوة ناسفة اسطوانية الشكل، و5 عبوات على شكل قنابر هاون عيار 120 ملم، و4 عبوات على شكل جلكانات سعة 10 لترات معبأة بمادة (السي فور)، و20 مسطرة تفجير، لافتة الى انه تم رفع المواد وتفجيرها تحت السيطرة".

وفي سياق آخر، أعرب رئيس الوزراء العراقي، مصطفي الكاظمي، اليوم في كلمة أمام حلف الناتو، عن تقديره لدعم حلف الناتو في إعادة بناء المؤسسة العسكرية.

وبحسب وكالة الانباء العراقية، أكد الكاظمي على أن حلف الناتو كان شريكا هاما في الانتصار على داعش، مشددا علي نجاح العراق في هزيمة داعش وتفكيك شبكاته في مختلف المناطق.

وأشار الكاظمي إلى رفض استخدام أراضي العراق للاعتداء على جيراننا، فيما لفت الى وضع خطط لضمان الأمن الانتخابي.