اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

باحث اقتصادي يكشف مزايا مبادرة الـ3%

محمد نجم الباحث الاقتصادي
محمد نجم الباحث الاقتصادي

قال محمد نجم الباحث الاقتصادي، عن انطلاق مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري بفائدة 3%، ان السوق المصرفي يشهد لأول مرة هذا النوع من المبادرات، حيث تبلغ مدة الاستفادة منها نحو 30 سنة، كما أن سعر الفائدة يحدث لأول مرة في هذه المبادرة.

وأضاف "نجم" خلال لقائه مع برنامج صباح الخير يا مصر المعروض علي شاشة قناة الأولى والفضائية المصرية، إذا كانت أقصى قدرة للمواطن هي دفع 3000 جنيه مثلا، فإن هذا المبلغ عبر مبادرة التمويل العقاري الأخيرة سيجعل المواطن قادرا على شراء شقة أفضل بنفس مستوى الدخل.

وتابع الباحث الاقتصادي، أن البنوك وقطاع المقاولات وكل الصناعات المرتبطة به مثل التشييد والبناء ستسفيد منه، لافتًا إلى أن الدولة ستتحمل الفارق بين سعر الفائدة "3%" وسعر الفائدة الحقيقي، لكن الدولة لم تكن تستطيع تحمل هذه الأعباء لولا تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والنقدي والمالي.

وأردف محمد نجم الباحث الاقتصادي، أن الإصلاح الاقتصادي مكن الدولة المصرية من إطلاق عدد كبير من المبادرات في مختلف قطاعات الدولة المصرية، مشيرًا إلى أن الشقق غير المسجلة يمكنها الدخول في مبادرة التمويل العقاري لكن بشروط محددة.

 

وأكد نجم ، ان أي عميل يجرى تصنيفه إمام محدود الدخل أو متوسط الدخل : "الأعزب متوسط الدخل يقل دخله عن 10 آلاف جنيه، أما الأعزب محدود الدخل يكون يقل دخله عن 4.5 آلاف جنيه، وأقل من 6 آلاف جنيه للأسرة".

وأشار محمد نجم الباحث الاقتصادي، إلى أن صندوق الإسكان الاجتماعي يتعامل مع محدودي الدخل ويحدد سعر الشقة الذي لن يتجاوز 350 ألف جنيه وهو رقم غير رسمي وسيصدر البنك المركزي بيانا تفصيليا في هذا الصدد، موضحًا أن أصحاب المهن الحرة يمكنهم الاستفادة من هذه المبادرة عن طريق شهادة إثبات دخل من خلال مكتب قانوني معتمد من وزارة المالية.
وتابع محمد نجم الباحث الاقتصادي، أن أصحاب المعاشات من سن الـ60 سنة يمكنهم التقسيط حتى يبلغ عمرهم 75 سنة، لكنهم يدفعون مقدما قدره 40% من الوحدة السكنية، مقارنة بـ25% للشباب بسبب مراعاة فروق السن.