اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

توك شو

أخصائي طب المخ والأعصاب يعلق على أول يوم لتطبيق مبادرة ضمور العضلات

 الدكتور إسلام علي
الدكتور إسلام علي حامد أخصائي طب المخ والأعصاب

علق الدكتور إسلام علي حامد أخصائي طب المخ والأعصاب ، على أول يوم لتطبيق مبادرة الرئيس السيسي لمرضى الضمور العضلي، موضحاً أن سابقاً هذه الحالات كانت تأتي إلى عيادة الأعصاب العادية ولكن أول ما تم إصدار المبادرة وأن هناك ٢٤ مركز على مستوى الجمهورية متاحين لعلاج جميع المرضى كل هذه الحالات  نُقلت إلى هذه المراكز .

علاج حالات الضمور العضلي 

وأشار أخصائي طب المخ والأعصاب  “  إسلام علي حامد  ” ، أن عيادة ناصر هي من أحد المراكز في التأمين الصحي التي بدأت تباشر علاج حالات الضمور العضلي واليوم هو أول يوم لعلاج هذه الحالات حيث كان هناك ١٨ حالة تم عمل لهم أولاً فحص أكلينيكي ومعظم الحالات كانت جاهزة بفحوصتها ومع ذلك فإن المركز شامل كل الفحوصات .

وأضاف  أخصائي طب المخ والأعصاب الدكتور إسلام علي حامد ، أنه بعد عملية الفحص يتم عمل ملف كامل للمريض والمريض المرشح ليكون داخل المبادرة ويتلقى العلاج الموصوف له في المبادرة يحول مباشرة للجنة العليا ، التي أنعقدت وأقرت ٧ حالات ان تأخد العلاج و١٧ حالة مازالت اللجنة تجهز فحوصاتهم .

وذكر أخصائي طب المخ والأعصاب ، أن العيادة منتظمة اسبوعياً في موعد معين ومرضى ضمور العضلات سيتوافدوا إلى العيادة  كل يوم ، والمريض الذي يستوفي شروط العلاج الحالي سيتم تحويله ولكن المريض الذي لم يستوفي الشروط سيتم حصرة وسيتم حصر أنواع ضمور العضلات الأخرى التي لم تدخل للعلاج . 

و قال  أخصائي طب المخ والأعصاب في مداخلته لقناة “ أكسترا نيوز ” ، أن اليوم هناك مرضى أتو إلى العياده مجهزين كافة الفحوصات وقد أخذو العلاج بالفعل وهناك مرضى أتو على أمل للعلاج ولكن لم يحصلو عليه وتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي نصت بقبول كافة المرضى وكل المرضى سيتم حصرهم وعمل لهم ملفات ، موضحاً أن  التأمين الصحي يشمل الأطفال من سن يوم حتى 

١٨ سنة واكبر عمر وصل إلى العيادة اليوم هو طفل بعمر ١١ سنة ، ولكن مرض الضمور العضلي لايقتصر على الأطفال وقد يصيب البالغ بعمر ٣٠ سنة .

و بين ، أن ثاني يوم من إطلاق المبادرة كان هناك أجتماع أونلاين مع مساعد الوزيرة يضم كل الدكاترة من ٢٤ مركز وتم تنسيق مع مكتب الوزيرة لرؤية البروتكول وان تكون كل العيادات تعمل بنفس الطريقة ونفس الفحوصات ذاتها وهذا الدليل على التنسيق المتمكن مع وزارة الصحة .