اهم الاخبار
الجمعة 26 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بعد احتجازه لمدة 24 ساعة.. الشرطة العراقية تحرر الناشط علي المكدام

الناشط العراقي علي
الناشط العراقي علي المكدام

تمكنت قوات الشرطة العراقية مساء اليوم السبت من تحرير الناشط العراقي علي المكدام بعد إحتجازه لمدة 24 ساعة وجرى نقله إلى المستشفى.

وذكر مصدر أمني عراقي أن تحرير المختطف علي المكدام تم بإشراف رئيس الوزراء مصطفي الكاظمي شخصيا .
وفى وقت سابق من اليوم أفاد الباحث العراقي محيي الأنصاري، بفقدان الاتصال بالصحفي والناشط العراقي علي المكدام منذ مساء أمس الجمعة، لافتا إلى أن آخر ظهور للناشط المختفي كان في الكرادة وتحديداً في مقهى رضا علوان.
وقال الأنصاري فى تغريدة نشرها عبر حسابه على تويتر : إن المكدام هو عضو في حراك البيت العراقي، وقد تعرض منذ مدة لعدة مضايقات وتهديدات تطال أمنه الشخصي.

وفي تغريدة أخرى، أوضح الأنصاري أن بيانات هاتف المكدام المحمول، أظهرت أن آخر اتصال أجراه كان في الساعة 6:53، وأنه كان حينها في الجادرية قرب جامعة النهرين.
كما طالب السلطات العراقية بالتدخّل وإيجاده وتأمين عودته سالماً إلى عائلته.
إلى ذلك أعلنت والدة المكدام أن نجلها تلقي تهديدات بالقتل عقب نشره مقالا عن رئيس تحالف الفتح هادي العامري.
وقالت والدة الناشط فى تصريحات لقناة العربية : إنها ناشدت الأجهزة الأمنية لكنها لم تتلق أي نتيجة حتى الآن، مطالبة أجهزة الأمن العراقية بمعرفة مصير نجلها.

الحراك الشعبي

تجدر الاشارة إلى الناشط العراقي على المكدام معروف بنشاطه في صفوف المتظاهرين ضمن الحراك الشعبي، وانتقاده الدائم للأحزاب السياسية في البلاد وكذلك الميليشيات المنتشرة.

فيما إنتشر وسم على مواقع التواصل الاجتماعي "علي_المكدام_وين"، لحث السلطات العراقية على إيجاده ومحاسبة المسؤولين عن اختفائه.
وقبل أيام إنتقد الحكومة العراقية بسبب إنقطاع التيار الكهربائي لأكثر من 10 ساعات في 12 محافظة عراقية بينها العاصمة بغداد.
وقال : إن موجة الحر وغياب الكهرباء قد أثارا غضب كثير من العراقيين، وتوقع اندلاع احتجاجات خلال ساعات.
كما عرف المكدام بدعواته المتكررة للمجتمع الدولي، لضرورة التحرك ضد الميليشيات وضد السياسيين "الذين يفلتون من العقاب" في العراق.

وكان المكدام قد اعتقل عام 2018 خلال مشاركته بإسعاف المحتجين، وتعرض لتهديدات من حسابات تتبع لميليشيات في العراق، على حد قول الإعلاميين والنشطاء.