اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الأمريكية: ضرباتنا في العراق وسوريا رسالة مهمة وقوية لإيران

وزير الخارجية الأمريكي
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحفي، على أن واشنطن اتخذت إجراءات ضرورية ومناسبة في هجماتها الجوية بالعراق وسوريا بهدف الحد من خطر التصعيد.

وشدد بلينكن على أن الضربات الجوية في العراق تبعث برسالة مهمة وقوية للميليشيات المدعومة من إيران، معربا عن أمله في أن تكون ضرباتنا في سوريا والعراق رادعة لميليشيات طهران.

وفي السياق، أدان المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة اللواء يحيى رسول، اليوم الهجوم الجوي الأمريكي الذي استهدف ليلة أمس موقعاً على الحدود العراقية السورية.

ونقلت وكالة الأنباء العراقية البيان الصادر عن رسول، حيث قال "ندين الهجوم الجوي الامريكي الذي استهدف ليلة أمس موقعاً على مدينة القائم على الحدود العراقية السورية، يمثل انتهاكا سافرا ومرفوضاً للسيادة العراقية وللأمن الوطني العراقي وفق جميع المواثيق الدولية"

وأضاف: "العراق يجدد رفضه ان يكون ساحة لتصفية الحسابات ويتمسك بحقه في السيادة على أراضيه ومنع استخدامها كساحة لردود الفعل والاعتداءات".

ودعا رسول إلى التهدئة وتجنب التصعيد بكل أشكاله، مؤكدا على أن العراق سيقوم بالتحقيقات والإجراءات والاتصالات اللازمة على مختلف المستويات لمنع حدوث مثل هكذا انتهاكات.

كما أدان تحالف الفتح العراقي الذي يضم ميليشيات بالحشد الشعبي الغارات الجوية الأميركية التي استهدفت مقرات للحشد، اليوم الاثنين.

وأكد تحالف الفتح على وقوع قتلى نتيجة الغارات الأميركية على مواقع ميليشياته في مدينة القائم الواقعة على الحدود السورية- العراقية.

وطالب تحالف الفتح الحكومة بضرورة العمل على إنهاء الوجود الأمريكي في البلاد.

وقد أفاد المرصد السوري لحقوق الانسان، اليوم بارتفاع عدد قتلي الغارات الأميركية قرب حدود العراق وسوريا، إلى 7 قتلى من مسلحي ميليشيات الحشد.

وأكد المرصد السوري على أن الغارات الأميركية دمرت مستودعا ونقطة عسكرية لميليشيات الحشد الشعبي

داخل الأراضي السورية.

وقد أعلنت مليشيا الحشد الشعبي تعلن مقتل عدد من مسلحيها بالغارات الأميركية.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، "أن المنطقة الحدودية مع العراق بريف دير الزور الشرقي، تعرضت لقصف جوي بطائرات حربية بعد منتصف الليلة تسبب بمقتل طفل وإصابة 3 مدنيين".

وقال مسؤول أميركي أن القصف الجوي استهدف مواقع القيادة والتحكم للمليشيات الإيرانية في سوريا والعراق، باستخدام ذخائر دقيقة التوجيه.